تقرير: فرار جنود كوريين شماليين من خطوط المواجهة الروسية بعد أيام من وصولهم
عربي ودولي

تقرير: فرار جنود كوريين شماليين من خطوط المواجهة الروسية بعد أيام من وصولهم

صدى نيوز - قالت مجلة «نيوزويك» الأميركية، نقلاً عن وسائل إعلام أوكرانية، إن نحو 18 جندياً من كوريا الشمالية يُعتقد أنهم فرّوا من الخطوط المواجهة في روسيا، في حين يبحث عنهم الجيش الروسي.

وأفادت هيئة البث العامة الأوكرانية بأن القوات الكورية انتشرت في منطقتي كورسك وبريانسك الروسيتين، على بعد نحو أربعة أميال من الحدود مع أوكرانيا.

وقال مسؤولون استخباراتيون إن الجيش الروسي يبحث عن الجنود الكوريين الشماليين، بينما يحاول القادة إخفاء الفرار عن رؤسائهم.

ويأتي ذلك بعد تقارير تفيد بأن موسكو تخطط لتشكيل كتيبة من القوات أرسلها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون للمساعدة في دفع القوات الأوكرانية للخروج من كورسك.

وأفادت وسائل الإعلام الأوكرانية، الثلاثاء، بأن الجنود سيشاركون في مهام قتالية في المناطق الجنوبية الغربية من البلاد، حيث لا تزال روسيا تواجه توغل أوكرانيا.

وذكرت مصادر أن جنوداً من كوريا الشمالية كانوا على وشك تشكيل «كتيبة خاصة»، سميت على اسم مجموعة عرقية منغولية في المنطقة الممتدة عبر سيبيريا وشمال منغوليا والصين.

وتعمل بيونغ يانغ وموسكو على تطوير علاقتهما منذ بعض الوقت، وتعهدتا في وقت سابق من هذا العام بتقديم المساعدة لبعضهما بعضاً في حال تعرض أحدهما للهجوم.

وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كوريا الشمالية لأول مرة منذ 24 عاماً في يونيو (حزيران)، عندما وقّع هو وكيم ما يسمى «اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة» على بند مماثل للمادة 5 من منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، والتي تنص على أن «الهجوم على أحد الأعضاء يعدّ هجوماً على الجميع»، وإذا دخلت أي من الدولتين «في حالة حرب بسبب عدوان مسلح، فإن الدولة الأخرى ستقدم على الفور المساعدة العسكرية وغيرها بكل الوسائل المتاحة لها»، وفقاً للاتفاقية التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم يونج هيون الأسبوع الماضي: «نظراً لأن روسيا وكوريا الشمالية وقّعتا معاهدة أشبه بالتحالف العسكري، فإن احتمال مثل هذا الانتشار للجنود أمر محتمل للغاية».

ووفقاً لوكالة أنباء «يونهاب» الكورية الجنوبية، قال أثناء حديثه إلى المشرّعين خلال مراجعة برلمانية، إن التقارير الأخيرة حول خسائر القوات الكورية الشمالية، التي أوردتها وسائل الإعلام الأوكرانية في الأسبوع السابق، من المرجح أن تكون صحيحة.

ونقلت صحيفة «كييف بوست» عن مصادر استخباراتية قولها إن ستة ضباط من كوريا الشمالية قُتلوا على خط المواجهة الروسي بالقرب من منطقة دونيتسك في أوكرانيا في 3 أكتوبر (تشرين الأول).

ووفقاً لقناة «تلغرام» الروسية «كرملين سناف بوكس»، أصيب ثلاثة ضباط آخرين من كوريا الشمالية في الضربة وأُرسلوا إلى موسكو لتلقي العلاج.

وفي العام الماضي، أفادت الاستخباراتية العسكرية الأوكرانية، بوصول بعض أفراد الجنود من كوريا الشمالية إلى الأراضي المحتلة من قِبل روسيا بالقرب من دونيتسك.

وفي الوقت نفسه، أفاد مركز المقاومة الوطنية الذي أنشأته قوات العمليات الخاصة الأوكرانية في سبتمبر (أيلول) 2023، بأن الرئيس الروسي أقنع زعيم كوريا الشمالية بإرسال كوريين شماليين إلى الأراضي المحتلة من قِبل روسيا في دونيتسك ولوغانسك للقيام بأعمال البناء.

وكوريا الشمالية حليف رئيسي لروسيا في حربها المستمرة مع أوكرانيا، والتي بدأت عندما شنّ بوتين غزواً واسع النطاق على كييف في 2022.

واتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بإرسال مدفعية إلى روسيا خلال الحرب، وهو ما نفته موسكو وبيونغ يانغ.