رئيس الموساد زار مصر الليلة الماضية للتباحث حول صفقة تبادل الأسرى
تقارير مميزة

رئيس الموساد زار مصر الليلة الماضية للتباحث حول صفقة تبادل الأسرى

ترجمة صدى نيوز - بعد الإعلان الإسرائيلي عن استئناف الاتصالات بشأن صفقة تبادل أسرى، زار رئيس الموساد الإسرائيلي ديدي برنيع مصر الليلة الماضية، بهدف تعزيز الاتصالات ومناقشة جديد الخطوط العريضة لعقد صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحماس وفق ترجمة صدى نيوز.

وتأتي زيارة برنيع لمصر بعد أن أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الليلة الماضية، بيانا مفاده أن رئيس الموساد سيغادر إلى الدوحة يوم الأحد، حيث سيعقد اجتماعا مع رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز. ورئيس وزراء قطر. وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان: "سيناقش الطرفان خلال الاجتماع الخيارات المختلفة لبدء المفاوضات من أجل إطلاق سراح الأسرى من سجون حماس، على خلفية التطورات الأخيرة".

وأثار استئناف الاتصالات أملاً متجدداً لدى أهالي المختطفين، الذين طالبوا باغتنام الفرصة وتنفيذ الصفقة. وقال مقر الأهالي: "منذ أكثر من عام والمختطفون الـ101 موجودون في الأسر". من حماس، جميعهم الآن في الفئة الإنسانية وهم في خطر داهم على حياتهم، إلحاقا بكلمات رئيس الوزراء في سي نيوز الفرنسية "إننا في بداية نهاية الحملة في غزة" - نحن. يجب الاستفادة من إنجازات قوات الأمن والجيش الإسرائيلي في حرب الجنوب، وأهمها اغتيال على السنوار – والتوصل إلى اتفاق واحد لإعادة جميع المختطفين.

وورد أيضًا وفق ترجمة صدى نيوز: "يجب التوصل إلى اتفاق فوري لعودة الجميع - إنقاذ حياة المختطفين الأحياء، وإعادة القتلى لدفنهم بشكل لائق في بلادهم. ونطالب رئيس الوزراء نتنياهو بإعطاء فرصة للتفاوض". الفريق لديه تفويض واسع لتحقيق الصفقة ليس لدى المختطفين وقت للتباطؤ".

وتطرق وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس، إلى مسألة استئناف المحادثات بشأن صفقة الرهائن في ختام الاجتماعات في قطر، قائلاً إنه «يتوقع أن يرسل الطرفان فرقاً في الأيام المقبلة لبحث اتفاق وقف إطلاق النار ووقف وتبادل الأسرى." وأكد وزير الخارجية القطري أن فرق التفاوض من إسرائيل والولايات المتحدة ستصل إلى الدوحة.

وأضاف بلينكن أنه ناقش في الدوحة "احتمالات استغلال اغتيال زعيم حماس يحيى السنوار لدفع المفاوضات قدما. لقد حققت إسرائيل الأهداف الإستراتيجية التي حددتها لنفسها: ضمان عدم حدوث 7 أكتوبر مرة أخرى من خلال الإضرار بحماس". وأضاف: "حان الوقت لإنهاء الحرب وإعادة المختطفين وبناء مستقبل أفضل في غزة".