نكبة شعب فلسطين..وعاد الأسى للمرة التاسعة والستين !
الأخبار

نكبة شعب فلسطين..وعاد الأسى للمرة التاسعة والستين !

ما هي النكبة وماذا تعرفون عنها؟


رام الله - صدى نيوز -  ما هي النكبة؟ سؤال يتردد على شفاه الكثير منا منذ وقوع نكبة شعب فلسطين حتى الان.

النكبة هي: احتلال الجماعات الصهيونية 78% من أرض فلسطين (أي كل فلسطين باستثناء الضفة الغربية وقطاع غزة) وكان ذلك بتاريخ15-5-1948 وإنشاء فوقها ما يسمى بإسرائيل.

فأسرار النكبة عميقة وكبيرة تمتد جذورها عبر حدود فلسطين ومنذ عام 1948،العام الذي وقعت فيه النكبة حتى يومنا هذا واللاجىء الفلسطيني  خلف  حدود الوطن والالم يُدمي صدره، والحسرة تأكل قلبه.

النكبة الفلسطينية كانت واحده من أكثر الأحداث الهامة في التاريخ والتي حدثت مؤخرا بسبب الصراع العربي-الإسرائيلي ، وكان هذا الصراع معقد ومتعدد الأوجه ، ولا يزال واحداً من القضايا الأكثر إشكالية في العالم  وأحد جوانب هذا الصراع هو مشكلة اللاجئين التي بدأت في عام 1948 ، مع إنشاء دولة إسرائيل .

في الخامس عشر من أيار (مايو) من كل عام يحيى الفلسطينيون،  ذكرى نكبة فلسطين التى ألمت بالشعب الفلسطيني وتمثلت في نجاح الحركة الصهيونية -بدعم من الاحتلال (الانتداب) البريطاني- في السيطرة بقوة السلاح على القسم الأكبر من فلسطين وإعلان قيام “دولة إسرائيل”. وترافق هذان الأمران مع طرد وتهجير الفلسطينيين من 20 مدينة ونحو 400 قرية غدت أملاكها ومزارعها جزءاً من “الدولة الجديدة” آنذاك (إسرائيل).

وخلال تلك الأحداث -التي رافقها تدخل عسكري عربي ضد الاحتلال اليهودي لفلسطين- استشهد عشرة آلاف فلسطيني على الأقل في سلسلة مجازر وعمليات قتل ما زال معظمها مجهولاً. وأصيب ثلاثة أضعاف هذا الرقم بجروح وهجر 60% من سكان فلسطين (أي نحو 700 ألف).

فنكبة فلسطين هي نكبة احتلال المقدسات، وفصل الشعب عن أرضه وطرد أهالي 531 مدينة وقرية من ديارهم عام 1948. وفصولها بدأت حين خانت بريطانيا وعودها للعرب بمنح الاستقلال لبلادهم بعد إنهاء الحكم العثماني. وأصدرت على لسان وزير خارجيتها “وعد بلفور” في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 1917 الذي “ينظر بعين العطف” إلى إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وخلال 28 عاما من حكم الانتداب البريطاني، سنّت بريطانيا القوانين واتخذت الإجراءات التي سهلت إنشاء هذا الوطن حتى أصبح دولةً عام 1948.. وكان عدد اليهود بفلسطين خلال الاحتلال (الانتداب) البريطاني 56 ألف (أي 9% من مجموع سكان فلسطين) غالبيتهم من رعايا الدول الأجنبية.

وما إن انتهى الانتداب عام 1948 حتى أصبح عددهم 605 آلاف يهودي نتيجة الهجرة الظاهرة والخفية التي سمحت بها بريطانيا، رغم معارضة أهالي فلسطين ومقاومتهم وثوراتهم وأهمها ثورة 1936. وهكذا أصبح اليهود يمثلون 30% من سكان فلسطين الذين بلغ عددهم حوالي مليوني نسمة عام النكبة.

أما على الصعيد الإنساني فقد خلفت هذه النكبة وراءها حوالي 900.000 لاجئ طردوا من 531 مدينة وقرية، نزحوا إلى الجنوب المتبقي في قطاع غزة وإلى الشرق فيما أصبح يعرف بالضفة الفلسطينية وإلى الشمال نحو سوريا ولبنان.