دراسة: العنف والتوتر يسرع من بلوغ المراهقات!
صحة

دراسة: العنف والتوتر يسرع من بلوغ المراهقات!

رام الله - صدى نيوز - تعد مشاكل العنف والاعتداء الجنسي من الظواهر الاجتماعية المؤلمة المنتشرة في العديد من البلدان، الامر الذي دفع المنظمات المعنية برعاية حقوق الإنسان والأطفال بشكل خاص تولي تلك المشكلة اهتماما كبيرا. ودراسة تأثيراتها والحالة النفسية للمعتدى عليهم.

حيث اكد باحثون أمريكيون أن التوتر والعنف الجنسي الذي تتعرض له بعض المراهقات في البلدان التي يوجد فيها مشاكل العنف والاعتداء الجنسي، يسرع من عملية البلوغ لديهن.

وفي هذا السياق قال عدد من الباحثين الأمريكيين في علم النفس: "قمنا في السنوات الأخيرة بمتابعة تلك الظاهرة عن كثب، وأجرينا الكثير من الدراسات التي شملت عددا كبيرا من الفتيات المراهقات".

وتابع الباحثون: "لقد قارنا بين الحالة الجسدية للفتيات اللوات نشأن في ظروف مريحة وطبيعية، وبين الفتيات اللوات تعرضن للعنف والاغتصاب وتبين أن اللواتي تعرضن للاعتداء الجنسي في أعمار مبكرة من سن المراهقة، يبلغن أبكر بـ 8 إلى 12 شهر من اللواتي لم يتعرضن للعنف والاعتداء".

وأشار الباحثون إلى أن هذا الفرق بمعدل البلوغ الجسدي لا يعد كبيرا جدا، ولكن من المحتمل أن يترك آثاره السلبية في أنفس المراهقات، كون البلوغ العقلي مرتبط.