اليابان تجمع 4 من شركاتها لتطوير محرك للدراجات النارية يعمل بالماء
منوعات

اليابان تجمع 4 من شركاتها لتطوير محرك للدراجات النارية يعمل بالماء

صدى نيوز -وحدت اليابان بين مصنعيها الأربعة الأسطوريين، "هوندا"، و"ياماها"، و"سوزوكي"، و"كاوازاكي" في مشروع واحد لتطوير محرك للدراجات النارية يعمل بالماء.

يهدف المشروع للحد من انبعاثات الكربون. لذا، وضعت اليابان نصب عينيها هذه المشكلة، فقررت الاستعانة بخبراء من خلال توحيد 4 من مصنّعيها الأسطوريين للعمل على محرك هيدروجيني للمركبات الصغيرة، مثل الدراجات النارية، وفقاً لما ذكرته "Eco Portal"، واطلعت عليه "العربية Business".

ونجحت منظمة تطوير الطاقة الجديدة والتكنولوجيا الصناعية (NEDO) في ضمن شركة الاستشارات المالية "PwC Consulting LLC" مع جمعية أبحاث محركات التنقل الهيدروجينية الصغيرة (HySE) وجامعة كيوتو للعمل معاً على مشروع محرك هيدروجيني.

تتميز اليابان بقوة محركات الهيدروجين الصغيرة التي يمكن استخدامها لتشغيل المركبات الصغيرة، مثل الدراجات النارية.

يُصمم محرك الهيدروجين الخاص بها على غرار محرك البنزين، على عكس المحرك الأوروبي الذي يستلهم آلية عمله من محرك الديزل. ومع ذلك، تتمتع اليابان بميزة من حيث انخفاض التكاليف وسلسلة التوريد.

يأتي ذلك، في الوقت الذي يتجه العديد من مصنعي السيارات إلى الهيدروجين كبديل للوقود الأحفوري. وأوضح يوشيناري نينوميا، عضو HySE ورئيس جمعية الأبحاث التقنية في سوزوكي موتورز، أنه قبل الشراكة بين شركات النقل اليابانية الشهيرة، كانت كل منها تُجري أبحاثها الخاصة بمحركات الهيدروجين.

ومع ذلك، واجهت هذه الشركات صعوبات في التطبيق العملي للنتائج، مضيفاً أنه من الصعب معالجة هذه الصعوبات بشكل فردي. كان هناك دعوة لتوحيد الجهود، وتم تشكيل HySE للعمل معاً، ليس فقط في المسائل التكنولوجية، ولكن أيضاً على المعايير المشتركة.

وبدعم من NEDO، لا يمتلكون فقط أصولهم المالية الخاصة تحت تصرفهم، بل أيضاً خبرات الجامعات والباحثين في متناول أيديهم. حيث خلقوا شراكة بين الأوساط الأكاديمية والحكومة والصناعة لاستخدام سلطاتهم التي تبدو غير محدودة من أجل الصالح العام.

وأوضح ماساهيرو شيوجي، الأستاذ الفخري بجامعة كيوتو، أن الجامعة يمكن أن تجني فوائد دعم الصناعة بطرق عديدة. من الناحية الاقتصادية، يمكنها الحصول على تمويل للأبحاث.

أما من حيث الفوائد الاجتماعية، فإنها تكتسب معرفة عملية حول احتياجات المجتمع وتنسقها مع أبحاثها. وفيما يتعلق بالموارد البشرية، أشار إلى أن البحث في محركات الهيدروجين سيجذب انتباه الطلاب.

مزايا تطوير الهيدروجين للصناعات التحويلية

للصناعات التحويلية فوائد جمة أيضاً. فإلى جانب الميزة الواضحة المتمثلة في وجود عقول أكاديمية تعمل على تطوير حلول أفضل، فإن الاعتماد على حماس الطلاب عند إتاحة الفرصة لهم لإجراء أبحاث مع شركات تصنيع عملاقة لا بد أن يؤدي إلى إنجازات عظيمة.

قد يؤدي التعاون بين شركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC) وجامعة كيوتو وHySE إلى تطوير محرك هيدروجيني يمهد الطريق للعالم للتخلص من الوقود الأحفوري الملوث.