رغم حبهم لهن.. لماذا يضرب الرجال زوجاتهم؟
صحة

رغم حبهم لهن.. لماذا يضرب الرجال زوجاتهم؟

رام الله - صدى نيوز - يُعتبر العنف ضد المرأة من أكثر القضايا انتشارًا في وطننا العربي والإسلامي بشكل عام على الرغم من أن ديننا الإسلامي لم يدعُ الرجال إلى ضرب أزواجهن بشكل مهين أو عنيف على الإطلاق.

وفي عالم قد لا يكفي الحب أو المشاعر في الوقوف ضد ميل الزوج إلى استخدام العنف ضد زوجته فعلى الرغم من أنه يحبها فإنه لا يستطيع التوقف عن استخدام العنف ضدها، وبالتأكيد هو الأمر الذي يعجل بوصول الحياة الزوجية إلى نهايتها.


لذلك في التقرير التالي سوف يتم تسليط الضوء على أبرز الأسباب التي تجعل بعض الرجال يستخدمون العنف والضرب ضد زوجاتهم. وعلى الرغم من حبهم لزوجاتهن فالعنف ضد الزوجات لا يشترط أن يكون سببه الكراهية.

1- السيطرة

بالتأكيد من الطبيعي أن يكون الرجل سيد العلاقة العاطفية والاجتماعية التي تربطه بزوجته؛ فالسيطرة وتولي دفة الأمور من طباع الرجال، ولكن هناك الكثير من الرجال الذي يعشقون السيطرة على الأشخاص الذين يهتمون بشأنهم.

فالرجل المريض بالسيطرة يرغب في أن تكون المرأة التي يحبها دائمًا تحت سيطرته بشكل خانق، ما يتسبب باللجوء إلى العنف لفرض تلك السيطرة المفرطة التي من الطبيعي ألا تتقبلها أي امرأة.

2- الغيرة

الشعور بالغيرة أمر طبيعي يدل على الحب الشديد لشخض ما، وبكل تأكيد من الطبيعي أن يشعر الرجل بالغيرة على زوجته أو خطيبته، ولكن لأن كل شيء يزيد على الحد الطبيعي ضار؛ نجد الغيرة من ضمن الأسباب التي تجعل بعض الرجال يضربون شريكاتهم.

3- الزوجة السبب!

بعض الرجال يبررون ضرب زوجاتهم بإلقاء اللوم عليهن وعلى تصرفاتهن، فتجد الرجل يستخدم العنف ضد زوجته؛ لأنها لم تقم بطهي الطعام أو غلبها النعاس وهو يتحدث إليها، والعديد من الأسباب الغريبة الأخرى، والغريب في الأمر أنه فور الانتهاء من ضرب زوجته تجد الرجل بعد ذلك يحادثها بحب وحنان كأنه لم يقم بفعل أي شيء!

4- الحماية المفرطة

بسبب الخبرات السيئة السابقة التي تعرض لها الرجل في حياته السابقة قبل الزواج ودائرة العارف السيئة التي كان يحيط بها نفسه نجد الكثير من الرجال خائفين على شريكاتهم بشكل مبالغ فيه ومفرط.

فهم يظنون أن كل الأشخاص في العالم أشرار وأصحاب نوايا سيئة؛ لذلك يبذل الرجل كل ما في وسعه لحماية زوجته من أي شخص، وبالطبع الحماية المفرطة أمر خانق جدًّا يجعل الزوجة تشعر بأنها في سجن كبير، وبالتأكيد سيكون استخدام العنف هو أول خيار يلجأ إليه الزوج إذا ارتكبت  شريكته أي خطأ.


5- لأنني الرجل!

هذه العبارة من العبارات الشهيرة التي يبرر بها بعض الرجال استخدام العنف ضد زوجاتهم، فعلى الرغم من عدم وجود أي مبرر لضرب المرأة طالما كانت حافظة سمعة واسم زوجها ومحافظة على دينها؛ فإن التربية الخاطئة ونشأة الرجل بشكل خاطئ تجعل الكثيرين يعتقدون أن ضرب الرجل لزوجته أمر عادي.

6- الأحوال المادية

في بعض الأحيان قد تؤدي الضغوط المادية إلى التسبب في ضغط نفسي كبير على  الرجل بشكل يفقده رشده وصوابه؛ فهو لا يفكر في سوى كيفية إطعام شريكته وأطفاله، وبالتأكيد عند أي احتكاك بسيط بينه وبين الزوجة سوف يكون استخدام العنف أحد الأمور المتوقعة.