القضية الفلسطينية حاضرة بقوة  في القمة العربية الإسلامية الأميركية
الأخبار

القضية الفلسطينية حاضرة بقوة في القمة العربية الإسلامية الأميركية

العاهل السعودي: حل القضية الفلسطينية مطلب عادل وضروري
ترامب: سألتقي الفلسطينيين والإسرائيليين لتحقيق السلام
العاهل الأردني يطالب بحل القضية الفلسطينية وفق المبادرة العربية
السيسي: لا يمكن القضاء على الإرهاب دون حل عادل للقضية الفلسطينية

رام الله - صدى نيوز - قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في افتتاح أعمال القمة الإسلامية الأميركية،
وشدد على أهمية تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين من اجل تحقيق مصلحة الجميع بإنهاء الاحتلال، مشيرا إلى أن حل القضية الفلسطينية هو مطلب عادل وضروري ومصلحة مشتركة للعالم.

من جانبه، قال رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب، في القمة أنه يجب دعم ثقافة التعايش واحترام الآخر لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، وبين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسألتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من أجل المساهمة في تحقيق السلام.


وقال ملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبد الله الثاني، يجب علينا إيجاد حل للقضية الفلسطينية وفق المبادرة العربية وحل الدولتين، وهذا يمكن أن ينهي الصراع العربي الإسرائيلي ويحقق السلام، فهذه المشكلة الأساسية في منطقتنا قد دفعت للتطرف، والمجتمع الدولي له مصلحة مباشرة في السلام العادل والعالم قدم دعمه للمفاوضات.

وشكر ترامب على عزيمته لتحقيق تسوية للنزاع، مشيرا إلى أن الأردن سيقف إلى جانب جهود ترامب لتحقيق السلام في الشرق الأوسط وعلى رأسه السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ودعا العاهل الأردني لحماية القدس من التهويد، وقال إن أي شيء جديد يهدد القدس سيكون له تأثير كارثي، ونحن نتحمل مسؤولية تاريخية وشرف نيابة عن العرب والمسلمين لحماية القدس.

من جانبه، قال رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي  لا يمكن القضاء على الإرهاب دون تسوية القضية الفلسطينية وفق المبادرة العربية وحل الدولتين ومرجعيات الشرعية الدولية ذات الصلة لتنعم شعوب المنطقة بالسلام.

وقال إن الإرهاب يعتمد على المشكلة الفلسطينية في تبرير جرائمه ويمكن وضع حد لهذا السبب بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.