إن لاحظت هذه العلامات على طفلك.. استشر الطبيب فورًا!
صحة

إن لاحظت هذه العلامات على طفلك.. استشر الطبيب فورًا!

اليكم التفاصيل!

رام الله - صدى نيوز - هناك 3 أنواع من اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه تؤثر على الأطفال والكبار، وعادة ما يتم تشخيص المشكلة لدى الأطفال قبل بلوغهم سن (12 عاماً).

وينقسم هذا الاضطراب إلى، (فرط النشاط، ونقص الانتباه، ثم النوع الثالث وهو مزيج من النوعين)، وهذا ما تحتاج معرفته عن أنواع الاضطراب:

- فرط النشاط:
من علامات هذا الاضطراب أن الطفل يظل يركض في اتجاه دائري حتى يدوخ، ويمكن أن يعبّر عن فرط نشاطه بهز ساقيه بسرعة، وبشكل عام يجد الطفل المصاب بهذه الحالة معاناة في الانتظار، وقد يتصرف تصرفات مؤذية للتعبير عن ملله الشديد.

- نقص الانتباه:
الغفلة هي أهم سمات هذه الحالة، ينسى المصاب بمشكلة نقص الانتباه ما كان يتحدث عنه، ويجد صعوبة في متابعة جموعة متسلسلة من الأمور، ويكون مشتتاً، وينتقل من مشروع لآخر دون أن يتم الأول لمجرد أن المشروع الجديد يبدو مثيراً للاهتمام.

من علامات هذه المشكلة صعوبة استماع الطفل إلى من يتحدث إليه، وتأخر المستوى التعليمي في القراءة والحساب على الرغم مما يبدو على الطفل من انطباعات ذكية. لكن يعتقد الطفل في هذه الحالة أنه "غبي"، ما يؤثّر على خياراته فيما بعد.

أهم سمة من سمات نقص الانتباه هي الفوضى، وعدم استكمال الأشياء.

- مزيج من النوعين:
بعض الأطفال والكبار يصابون بمزيج من نوعين هذا الاضطراب، فيكون لديهم فرط في النشاط ونقص في الانتباه، وهو ما يجعل الطفل كثير الحركة دون اتجاه معين، وفي الوقت نفسه لديه ضعف شديد في التركيز.

في حالة ملاحظة أي علامات مما سبق الإشارة إليها على طفلك قم باستشارة الطبيب بخصوص البرنامج العلاجي والتأهيلي المناسب.