هل سيقوم الرئيس عباس باقالة حكومة الحمد لله؟
الأخبار

هل سيقوم الرئيس عباس باقالة حكومة الحمد لله؟

رام الله - صدى نيوز - دعت حركة "فتح" في غزة الأربعاء، الرئيس محمود عباس إلى إقالة حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله على أثر قرارها الأخير بفرض خصومات على رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في القطاع.

وأكدت الحركة في بيان صحفي  رفضها ل"القرار الجائر الذي اتخذته حكومة الحمد الله باستقطاع ما يزيد عن ثلاثين بالمئة من رواتب موظفي السلطة في قطاع غزة وكافة المبررات التي أعلنتها لذلك".

وحذرت الحركة من التداعيات السياسية الخطيرة التي يمكن أن تترتب على استمرار هذا النهج من التمييز بين أبناء الشعب الواحد.

وجاء في البيان "تدرك فتح حجم الضغوطات السياسية والمالية التي تتعرض لها القيادة الفلسطينية إلا أن التصدي لهذه الضغوطات يستدعي تضافر كافة الجهود لمواجهتها وأن يتحمل كافة موظفي السلطة في كافة أماكن تواجدهم تبعات هذه الضغوطات دون التمييز بينهم".

وأضاف البيان "تحمل فتح حكومة الحمد الله المسؤولية المباشرة عن سياسة التمييز والتهميش التي تتبعها بحق موظفي قطاع غزة".

ودعت الحركة الرئيس عباس القائد العام للحركة للتدخل الفوري لوقف قرار خصم الرواتب لموظفي قطاع غزة، وإقالة هذه الحكومة "التي تصدر الأزمات لأبناء شعبنا وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتحمل مسؤولياتها الكاملة في جناحي الوطن دون تمييز".

وأهابت فتح في قطاع غزة ب"كافة الأخوة في اللجنة المركزية والمجلس الثوري وبكافة الأطر التنظيمية للوقوف عند مسؤولياتهم تجاه أبنائهم وإخوانهم في القطاع لرفع الظلم والإجحاف عنهم من أجل الحفاظ على قوة ووحدة وتماسك الحركة".

وختمت الحركة بيانها بالتوجه إلى كافة العاملين في السلطة في قطاع غزة بدعوتهم للاطمئنان وأنها ستستمر في النضال من أجل الدفاع عن حقوقهم ومصالحهم ورفع الظلم عنهم.

وكان تفاجأ أكثر من 50 ألف من موظفي الخدمة المدنية والعسكرية في قطاع غزة التابعين لحكومة الوفاق في رام الله بخصومات كبيرة على رواتبهم تراوحت ما بين 30% إلى 50% من إجمالي رواتبهم.

وشملت الخصومات الموظفين الذين ما يزالون على رأس أعمالهم أيضاً، وخلفت حالة من الغضب والسخط في أوساط الموظفين وأفراد أسرهم فيما عبر المئات منهم عن خشيتهم من تدهور كارثي في أوضاعهم المعيشية والحياتية في وقت يسدد غالبيتهم نحو نصف رواتبهم للبنوك عن قروض.

وبرر المتحدث باسم الحكومة يوسف المحمود مساء أمس القرار بأن الخصومات طالت العلاوات فقط دون المساس بالراتب الأساسي، وأرجع ذلك لأسباب تتعلق بالحصار المالي تقليص مستوى الدعم الخارجي والحصار والاحتلال الإسرائيلي واستمرار الانقسام.