قطر تخسر ملايين الدولارات بسبب هذا الاجراء  من قبل السعودية
عربي ودولي

قطر تخسر ملايين الدولارات بسبب هذا الاجراء من قبل السعودية

الإمارة الخليجية تتكبد خسائر جسيمة بسبب هذا الإجراء
 

رام الله - صدى نيوز -  أعلنت قطر يوم أمس الثلاثاء عن إغلاق مصنعين لإنتاج الهيليوم بسبب المقاطعة الاقتصادية التي فرضتها عليها العديد من الدول العربية، من بينها مصر، السعودية، الإمارات.

ونقلاً عن العربية نت، قال مصدر من داخل شركة قطر للبترول، في تصريحات لرويترز، أن قطر أغلقت المصنعين بسبب إغلاق المملكة العربية السعودية لإحدى المعابر الحدودية المخصصة للنقل البري.

يذكر أن قطر كانت قد افتتحت هذه المصانع في عام 2014، وكانت تريد أن تصبح المصدر الأول عالمياً لهذا الغاز، إلى أن المقاطعة العربية أصبحت تهدد قطر، وتجعله مراد بعيد المنال.

وكانت تعتمد قطر في توزيع غاز الهليليوم إلى دول العالم عن طريق الإمارات، ومن الإمارات إلى سنغافورة، التي تقوم بدورها لتوزيعه في دول مثل شرق أسيا، كاليابان والصين وكوريا.

ومن المرجح أن تعيش قطر حالة اقتصادية صعبة بسبب إغلاق المصنعين، اللذين يصدرون من خلاله ربع الطلب العالمي للعديد من الدول التي تستخدمه، ومن أبرز تلك الاستخدامات، تصنيع وقود الصواريخ، والتصوير بأشعة الرنين المغناطيسي، وبعض التجارب الطبية والعلمية، والعديد من الصناعات الأخرى.

وقد ينتج عن إغلاق هذه المصانع هو تسريح الآلاف من العمال والموظفين، بالإضافة إلى الخسائر المادية التي قد تصل إلى ملايين الدولارات بعد وقف تصدير الهيليوم.