انقلاب في السعودية!
عربي ودولي

انقلاب في السعودية!

وهذا ما فعله الملك سلمان قرارات مصيرية

رام الله - صدى نيوز - اصدر العاهل السعودي الملك ” سلمان بن عبد العزيز ” رئيس المملكة العربية السعودية، بعض القرارات السياسية الهامة والتي ستدون في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث قام العاهل السعودي ” سلمان بن عبد العزيز ” يالإطاحة برموز سياسية كبيرة تشغل مناصب رفيعة فى حكم المملكة العربية السعودية .

أصدر العاهل السعودي الملك ” سلمان بن عبد العزيز ” قراراً بعزل الأمير ” محمد بن نايف ” من منصبه، حيث يشغل الأمير بعض المناصب الهامة فى المملكة العربية السعودية، فهو ولي عهد البلاد، ويحتل ايضاً منصب وزير الداخلية، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وجاء القرار الملكي بعزل الأمير ” محمد بن نايف ” من جميع المناصب التي يشغلها فى الدولة، وتعيين الأمير ” محمد بن سلمان ” ابن الملك “سلمان بن عبد العزيز ” ولياً للعهد.

ويعد عزل الأمير ” محمد بن نايف ” من ولاية عهد المملكة، انقلاباً كبيراً في الهرم الحاكم بالمملكة العربية السعودية، وتقريب الأمير “محمد بن سلمان ” نجل الملك ” سلمان بن عبد العزيز ” من اعتلاء كرسي العرش خلفاً لوالده.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد عين عبد العزيز بن سعود بن نايف وزيرا للداخلية، فيما عين عبد الرحمن الربيعان مستشارا بالديوان الملكي برتبة وزير.

وقالت قناة العربية  إن "31 من 34 من هيئة البيعة اختاروا محمد بن سلمان وتنحي محمد بن نايف إحقاقا للشريعة الإسلامية وخدمة للبلاد".

وجاء في الأمر الملكي: "تعدل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم، لتكون بالنص الآتي: "يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".

كما تمت إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه.

واكد مراقبون ان سبب هذه القرارات العاجلة للملك سلمان محاولة الانقلاب عليه.