العرب يعانون من القلق والاكتئاب أكثر من اليهود!
الأخبار

العرب يعانون من القلق والاكتئاب أكثر من اليهود!

في الداخل الفلسطيني المحتل

رام الله - صدى نيوز - تزامنًا مع اليوم العالمي للصحة الذي يصادف اليوم الجمعة وتحت عنوان 'دعونا نتحدث عن الاكتئاب'، أصدرت جمعية الجليل - الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية المعطيات الصحية والتي تبين تدهورًا في بعض المعايير الصحية لدى المواطنين العرب في البلاد، استنادًا لمعطيات 'ركاز'  الأخيرة حول الوضع الصحي للمجتمع العربي .

وبحسب جمعية الجليل، يعيش المجتمع الفلسطيني في إسرائيل كأقلية أصلانية تحت وطأة العديد من أنواع التمييز العنصري والواقع الاقتصادي الصعب مقارنة بالأكثرية. أكثر من نصف العائلات الفلسطينية تقبع دون خط الفقر بواقع 53.3%. وتظهر الأبحاث علاقة عكسية بين الواقع الاقتصادي وبين الإجهاد والاكتئاب والقلق.

وتظهر الأبحاث في مجال الصحة النفسية في إسرائيل بأن السكان الفلسطينيين أكثر معاناة من حالات الإجهاد والاكتئاب والقلق من السكان اليهود بواقع 11.2% لدى العرب مقارنة بـ 8.6% بين السكان اليهود.

ووفق منظمة الصحة العالمية فإن الصحة هي تلك البدنية والنفسية والاجتماعية، وليست فقط في انعدام الأمراض. وتعرف الصحة النفسية بالحياة التي تتضمن الرفاهية والاستقلال والجدارة والكفاءة الذاتية بين الأجيال، وإمكانات الفرد الفكرية والعاطفية.

وتعتبر رفاهية الفرد بالقدرة على إدراك قدراتهم والتعامل مع ضغوط الحياة العادية والإنتاج ومساعدة المجتمع. هذا ويعتبر الاكتئاب وفق تقديرات المنظمة من الأسباب الرئيسية التي تؤثر على صحة الإنسان والمؤدية للعجز في جميع أنحاء العالم. فقد بلغ عدد الافراد الذي عانوا من حالات اكتئاب في العالم للعام 2015 اكثر من 300 مليون شخص في العالم