بالفيديو .. نابلس: نادية تبتكر "نظارة ناطقة" تغني الكفيف عن المرافق
أهم الأخبار

بالفيديو .. نابلس: نادية تبتكر "نظارة ناطقة" تغني الكفيف عن المرافق

رام الله - صدى نيوز - نجحت الطالبة نادية الخراز من مدينة نابلس، في ابتكار "نظارة ذكية" ناطقة، تساعد المكفوفين على الحركة، وتمكنهم من التعرف على الأشياء من حولهم.

وتتكون النظارة من شقين؛ إحداهما برامجي والآخر ميكانيكي يستطيع الكفيف من خلالها معرفة ما يدور حوله بطريقة سهلة وغير مكلفة وبأي لغة يتم تحميلها عليه.

وحول ذلك تقول الخراز (17 عاماً) وهي طالبة في الصف الحادي عشر على أنها " اخترعت الجهاز للمشاركة في مسابقة معرض العلوم والتكنولوجيا لعام 2017 على مستوى مدينة نابلس والذي أهلها للمشاركة التنافسية على مستوى الوطن " .

وتضيف " من خلال تطوعي في جمعية رعاية الكفيف وجدت ان المكفوفين بحاجة الى مساعدة ، حيث يتعرضوا الى حرج كبير خلال طلب المساعدة من الاخرين ، فأردت أن أعطيهم حلاً " .

وتتابع " من خلال الاستبانات التي قمت بتوزيعها على المكفوفين وجدت أن نسبة كبيرة تعاني من حرج، ومن خلال بحثي على الإنترنت وجدت أن العلماء والمبرمجين قد صنعوا العصا الذكية، وبعض التطبيقات التي تفيد المكفوفين وتساعدهم، ولكن بشكل محدود ففكرت باختراع "نظارة الأمل" الذكية لتكون الحل الشامل لجميع مشاكل المكفوفين ".

وتقول الخراز إن" هذه النظارة تقوم بمساعدة المكفوفين بقراءة اي نص معين من خلال برمجة خاصة، كما تساعدهم على التعرف على اي صنف داخل السوبر ماركت مثلاُ من خلال قراءة الشيفرة الموجودة عليه(الباركود)، كما تساعد النظارة على التعرف على العملات وتحديد العقبات التي تواجهه ".