وزير المالية: نركز على خفض فاتورة الرواتب بنسبة 17%
الأخبار

وزير المالية: نركز على خفض فاتورة الرواتب بنسبة 17%


رام الله - صدى نيوز - أعلن وزير المالية والتخطيط في حكومة الوفاق شكري بشارة اليوم الأربعاء أنها تركز على تخفيض النفقات العامة من خلال خفض فاتورة رواتب موظفي السلطة الفلسطينية بنسبة 17%.

جاء ذلك خلال لقاء تحضيري لاجتماع المانحين عقد في مدينة رام الله قدم خلاله بشارة عرضا مفصلاً عن الوضع المالي في فلسطين مستعرضا "إنجازات" الحكومة في تخفيض العجز المالي.

وحضر اللقاء التحضيري لاجتماع المانحين (AHLC) المزمع عقده في بروكسل في الثالث والرابع من الشهر الماضي بحضور وفد فلسطيني وإسرائيلي وممثلين عن الدول المانحة كل من: ممثل صندوق النقد الدولي في فلسطين "راجنر جندمنسون" وممثل البنك الدولي في فلسطين "ماريانا ويس".
وقال بشارة إن أولوية الحكومة تخفيض العجز المالي لعدم القدرة على الاستمرار في الاعتماد على أموال الدعم الخارجي، وعدم إمكانية الاقتراض تبعاً لسياسة عدم مزاحمة القطاع الخاص على الأموال التمويلية ولمحدودية قدرة الحكومة على السداد.
وذكر أن الحكومة نجحت في تخفيض نسبة العجز من الناتج المحلي الإجمالي من 16.5% في عام 2013 إلى 5.6% في عام 2016، وبناءً على نتائج الربع الأول من هذا العام من المتوقع أن لا يتجاوز العجز 4% في نهاية عام 2017 "ما يعني أن نكون اقتربنا من المعايير الفضلى في هذا السياق".

وعرض بشارة تطور أداء الإيرادات "حيث قامت الحكومة برفع الإيرادات بنسبة 66% خلال الثلاثة أعوام الماضية وبمعدل متوسط 17% سنوياً".

وأكد أن الحكومة وصلت إلى الإمكانيات القصوى من زيادة الإيرادات وأن النمو في الأعوام القادمة لن يكون بنفس وتيرة الأعوام الماضية نتيجة العوامل الطبيعية التي تحد من ذلك، بالتالي من المتوقع أن لا يتجاوز نمو الدخل لهذا العام أكثر من 5% مقارنة بالعام الماضي إلّا في حال حصول تغيّر جوهري في المعطيات مثل اختراق في عملية السلام وظهور آفاق جديدة للتسوية وزيادة الاستثمار الخارجي.

يذكر أن حكومة الوفاق فرضت قبل أيام خصومات تبدأ من 30% على رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة دون الضفة الغربية ما أثار حملة انتقادات واسعة ضدها.