ألمانيا: مرتكب اعتداء هامبورغ فلسطيني!
الأخبار

ألمانيا: مرتكب اعتداء هامبورغ فلسطيني!


اليكم التفاصيل

رام الله - صدى نيوز - أعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن مواساتها لأسرة القتيل الذي لقي حتفه في هجوم الطعن أول من أمس في مدينة هامبورغ الألمانية. وقالت ميركل أمس في برلين: «أشعر بالحزن على ضحية هذا الهجوم الوحشي في هامبورغ. عميق مواساتي لأسرته». كما أعربت ميركل عن تمنياتها بـ«الشفاء الكامل للمصابين من جروحهم الجسدية والنفسية»، وقالت: «يتعين الكشف عن ملابسات هذه الجريمة. أنا على اتصال مستمر بوزير الداخلية توماس دي ميزير وعمدة هامبورغ أولاف شولتس. أشكر الشرطة على مهمتها وكل من واجه الجاني بشجاعة».

وزار أولاف شولتس رئيس حكومة ولاية هامبورغ (العمدة) واندي غروته وزير داخلية الولاية، موقع هجوم الطعن الذي وقع أول من أمس في متجر بالمدينة. وقال شولتس: «من المؤثر جدا مشاهدة مكان الجريمة والحديث مع هؤلاء الذين كانوا موجودين وشهدوا كل ذلك أو قدموا المساعدة أو جروا خلف الجاني». كان شولتس قد وضع زهرة في وقت سابق أمام المتجر الذي وقع الهجوم عنده، وتحدث مع شهود عيان. وقال: إن أهل هامبورغ لن ينسوا هذه الجريمة «فهذه لحظة مؤلمة للغاية بالنسبة لنا جميعا»، وأضاف أنه «فخور بأهل هامبورغ الذين سارعوا بتقديم العون».

وفي أعقاب ذلك، زار شولتس وغروته أحد المصابين في الهجوم بالمستشفى، ورفض متحدث باسم الحكومة الكشف عن تفاصيل الزيارة. يذكر أن شولتس كان قد قطع زيارة إلى مدينة كاسل وعاد إلى هامبورغ ظهر اليوم، كما قطع غروته إجازته التي كان يقضيها في بحر الشمال.

الى ذلك, أعلن وزير الداخلية المحلي بولاية هامبورغ الألمانية، أندي غروته، أن منفذ هجوم الطعن في هامبورغ فلسطيني من مواليد الامارات، رُفض طلب لجوئه في ألمانيا، وكان من المقرر أن يغادر البلاد. وقال غروته، في تصريحات أمس: «كان معروفا بأنه (إسلامي) وليس جهاديّاً». وأشار غروته إلى أنه بينما توجد مؤشرات على أنه ربما كان لهجومه دافع إسلامي، فإن المشتبه به يعاني أيضاً من مشكلات نفسية.

وقال غروته، أمس، في هامبورغ، إن الجاني كان ملزماً بمغادرة البلاد، وكانت إجراءات مغادرته في طور التنفيذ، موضحاً أن الجاني لم يطعن على قرار رفض طلب لجوئه، وتعاون مع السلطات في استخراج أوراق ثبوتية بديلة.

وأضاف غروته أن الرجل استعلم لدى السلطات المختصة بشؤون الأجانب، أول من أمس، عما إذا كانت أوراقه الثبوتية البديلة قد وصلت، وقال: «كان من المتوقع أن تصل تلك الأوراق قريبا»، مضيفاً أن المتهم كان ينوي مغادرة البلاد.

فيما قال رئيس شرطة هامبورغ، رالف ماير، إن الرجل «يكاد يكون شخصا مثاليا»، فيما يتعلق بتعامله مع إجراءات مغادرته البلاد. يذكر أن الرجل المولود في الإمارات طعن عدداً من الأشخاص في أحد المتاجر الكبيرة بحي بارمبيك في هامبورغ. وبحسب بيانات غروته، أسفر الهجوم عن مقتل مسن وإصابة سبعة آخرين، بعضهم إصاباتهم بالغة.

المصدر: الشرق الاوسط