هل لك حق ان تطلب تشغيل المُكيف في العمومي ؟
الأخبار

هل لك حق ان تطلب تشغيل المُكيف في العمومي ؟

رام الله - صدى نيوز - يشكو المواطنون ممن يتنقلون داخليا وعلى الخطوط الخارجية من امتناع الكثير من سائقي المركبات العمومية عن تشغيل مكيف المركبة، خاصة في هذه الأيام حيث تمر البلاد بموجة حر شديدة.

وفيما تنص إجراءات ترخيص مركبات النقل العمومية بأنواعها (سيارات صغيرة او متوسطة أو حافلات)، على وجوب وجود مكيف صالح في المركبة، يمتنع الكثير من السائقين عن تشغيله بذريعة أنه يزيد من استهلاك الوقود ويؤثر على أداء المحرك.

وفي هذا الخصوص تؤكد "دورية السلامة على الطرق" أن تكلفة المواصلات يحتسب من ضمنها تشغيل المكيف، والسائق ملزم بتشغيله.

وينص قانون المرور على وجوب وجود مكيف في كل مركبة آلية يكون حجم محركها اكبر من 1500 سم3 وسنة إنتاجها 1989 فما بعد، ولا تسجل مثل هذه المركبات ولا تجدد رخصتها إلا إذا ركب فيها مكيف هواء. 

وفيما أشارت وزارة المواصلات إلى أنها عممت على مراكز الفحص "الديناموميتر" بضرورة فحص المكيف في السيارات العمومي والحافلات، وعدم ترخيص اية سيارة في حال كان مكيفها معطلا او لا يوجد فيها مكيف، يقول سائقو سيارات عمومية إنه لا يتم فحص المكيف أثناء عملية الترخيص، وهو الأمر الذي ينفيه القائمون على مراكز فحص المركبات.

وتؤكد "دورية السلامة على الطرق"، أن وجود مكيف معطل مخالف للقانون ويؤدي الى إنزال المركبة عن الشارع، ورفض السائق تشغيله يعد مخالفة للقانون.
ولوحظ في محلات بيع الأجهزة الكهربائية خلال الأيام الماضية إقبال كبير على مكيفات الهواء في ظل موجة الحر الشديدة التي اجتاحت البلاد مصاحبة لدرجات حرارة قياسية، وأكد مواطنون أن الظروف الجوية غلبت ظروفهم المادية وأجبرتهم على تركيب مكيفات في منازلهم لم يعتقدوا يوما انها من الضرورات.

الحياة الجديدة