منوعات

فيديو| تابع اغرب ماحدث في الاعلام العربي على الهواء مباشر وتسبب في صدمة للمذيعين

شاهدوا الفيديو

رام الله - صدى نيوز - لا أحد ينكر أهمية ما قدمه الإعلام الفضائي العربي للساحة العربية, إعلامياً, وسياسياً, وثقافياً. في العقد الأخير أصبح هذا الإعلام البقعة شبه الوحيدة التي فيها حيوية سياسية وفاعلية مقابل جمود شبه كامل في جوانب الحياة السياسة والاجتماعية العربية. لكن ذلك لم يعن ولا يعني خلو هذا الإعلام من اختلالات ونقاط ضعف عديدة, ليس هذا مجال التعرض إليها. هذه السطور تتأمل في منهجية منتشرة عند تناول تلك الاختلالات ونقاط الضعف بل وأيضاً مجمل البث والأداء الإعلامي وبجوانبه الإيجابية. هذه المنهجية هي المقارنة بالإعلام الغربي, فمثلاً يتم التبرير والقول بأن الفضائيات العربية تعمل كذا أو تبث كذا لأن شبكات التلفزة الغربية تعمل أو تبث نفس الشيء.

 والأمر يتجاوز التسويغ والتبرير لما قد يقع في دائرة النقد, بل في الشكل العام والمادة التلفزيونية المقدمة. 

فالسرعة في الإيقاع, والسطحية في تناول الموضوعات, وتفادي الغوص في الجوانب العميقة للقضايا أو الموضوعات المناقشة, هي كلها مقتبسة من الإعلام التلفزيوني الغربي من دون التأمل فيما إن كان ذلك الشكل والطريقة هي المناسبة للإعلام العربي الذي يشتغل في بيئة مختلفة تماماً عن البيئة الغربية.

 التقليد العربي شبه المطبق للشكل والصورة والأداء الذي يقدمه الإعلام الغربي هو أمر يتم على خلفية بحثية وتنظيرية هشة للإعلام العربي بحيث لا تكون الخيارات منتقاة وفق رؤية وثيقة الصلة بالبيئة العامة. الإعلام عملية تعريفية, سياسية, ثقافية, اجتماعية معقدة وتؤثر في خلق وتكوين الصور العامة المسيطرة في مجتمع ما, كما في نوع وطبيعة التوافقات الاجتماعية والثقافية والتنميط العام للقضايا. وبكونه كذلك فإن دوره وتأثيره يختلف من مجتمع لآخر

تابع بالفيديو اغرب ماحدث في الاعلام العربي على الهواء مباشر وتسبب في صدمة للمذيعين