رام الله - صدى نيوز - شارك عدد من المتطوعين وممثلي بعض المؤسسات الزراعية والرسمية والأهلية في حملة "إحنا معكم"، التي تنفذها الإغاثة الزراعية وملتقى الشراكة في مركز العودة في محافظة طولكرم، المتمثلة في مساعدة المزارعين لقطف الزيتون في الأراضي القريبة من المستوطنات وجدار الضم العنصري.

وتركزت فعالية اليوم في الأراضي القريبة من بوابة جدار الفصل العنصري في ضاحية شويكة شمال طولكرم، حيث أشار مدير الإغاثة الزراعية بطولكرم عاهد زنابيط إلى أن هذه الفعالية تقليد سنوي تنفذه الإغاثة من أجل مساعدة المزارعين الواقعة أراضيهم على خطوط التماس مع الاحتلال، والوقوف إلى جانبهم وإشعارهم بأننا معهم.

وأضاف أن حملة هذا العام وبالشراكة مع مركز العودة تميزت بضمان هذه الأرض الملاصقة للجدار لقطف ثمار زيتونها من قبل خمسة رياديين شباب، واستخدام ريعها لإدخال تحسينات على هذه الأرض، حيث أن مدة الضمان سيستمر خمس سنوات، موضحا أن حجم الاستفادة سيكون من خلال قطف الزيتون وإدخال التحسينات، منوها أن الإغاثة ستشرع بإدخال شبكة مياه داخلية إلى الأرض من أجل زراعتها بأنواع أخرى من المزروعات.

بدوره، أوضح علاء السروجي من مركز العودة، أنه تم توقيع اتفاقية مع صاحب الأرض البالغ مساحتها 16 دونما، لاستغلالها واستثمارها في أنشطة ومشاريع شبابية تستمر للسنوات الخمس القادمة، خاصة وأن هذه الأرض كانت مهملة كونها قريبة من جدار الضم العنصري وبالتالي عدم قدرة أصحابها على الاعتناء بها خوفا من اعتداءات الاحتلال.

وقال مدير زراعة طولكرم باسم حماد، إن الهدف من مشاركتهم في هذه الحملة هو مساعدة المزارعين في قطف ثمار الزيتون، وصد هجمات الاحتلال عليهم ومنع سرقة الثمار، مشيرا أن لهذه المشاركة أبعادا سياسة واقتصادية واجتماعية، ورسالة للاحتلال بأن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه ومتجذر فيها، وأن على المحتل  الرحيل.

وفا