رام الله- صدى نيوز- تنوي إسرائيل تدشين مشروع الجدار"الأمني" الفاصل على طول الحدود بينها وبين الأردن، حيث سيعلن رسميا عن انتهاء العمل بالجدار مع مطلع العام القادم، علما أن مسار من الجدار يقع في الضفة.

وسيمتد هذا الجدار على 30 كلم بين منتجعات إيلات في أقصى جنوب ووادي عربة بتكلفة قدرها 85 مليون دولار على أن تنتهي أعمال البناء مطلع العام القادم، بحيث أن الهدف المعلن للمطار توفير الحماية لمطار "تمناع" الذي سيقام في المنطقة الجنوبية.

وافادت ما تسمى وزارة "الأمن" الإسرائيلية أن الجدار سيكون ارتفاعه 30 مترا على طول 30 كيلومترات، وسيشمل مزايا طورت خصيصا لحماية المطار وسيستند إلى عشرات العواميد.

وادعى مسؤول إسرائيلي، ان "بناء هذا الجدار سيمنع دخول طالبي اللجوء والناشطين الإرهابيين وتهريب السلاح والمخدرات وغير ذلك من الجرائم".

وشرع في نهاية عام 2015، بأعمال بناء الجدار على طول الحدود، وذلك بموجب قرار صادر عن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر (الكابينيت)، بالقسم الجنوبي من الحدود الأرنية – الإسرائيلية ويبدأ من مدينة إيلات وذلك لحماية مطار "تمناع".

يشار إلى أن الجدار الأمني الفاصل على الحدود الأردنية مثل الجدار القائم على الحدود المصرية والجولان المحتل ويشمل طرقات وأبراج مراقبة ومراكز ووسائل أخرى تقنية متطورة.

وقال نتنياهو، ان حكومته تعمل على اعداد خطة لإغلاق الثغرات الموجودة في الجدار الأمني في الضفة، لافتا إلى ان إسرائيل سيحيط بها جدران وسياج من كافة النواحي.