من خلال دراستي علم الإدارة وعملي واحتكاكي بالعديد من الشخصيات السياسية والإدارية والأكاديمية والاجتماعية المحلية والدولية تعلمت الكثير. تعاملي مع النخبة ترك لدي انطباعات إيجابية الأمر الذي جعلني أقلد وأؤثر و تأثر بهم لدرجة أنني استشهد ببعض المواقف والخبرات العملية في محاضراتي للطلبه مما جعلني أقول جازما بأنه ليس من الضروري أن تكون في القمة حتى تقود.

تعلمت الكثير من خلال وظيفتي مدرسا لمواد ألاداره والسلوك والقيام بالاعمال الاداريه في جامعتي النجاح الوطنية و الخليل. تعلمت الكثير من خلال عملي ولقائي بالقاده السياسيين والمسؤؤلين الاداريين المحليين والدوليين فقد اتيحت لي فرص اللقاءأت بفضل الله تعالى بالمسؤولين في مستويات إدارية عليا في مناطق ودول مختلفة. وعليه أضع بين أيديكم هذه الومضات كما أتذكرها بعيدا عن التفاصيل وأهمية ترتيب حدوثها من حيث الزمان والمكان والتي ألخصها فيما يلي:

•    تذكر قوله تعالى: { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِير} [سوره الحجرات :13] .  
•    تذكر أن آلاف الشموع تضاء بشمعه واحده.
•    لا تلمع وتغطي على سيدك ومسؤولك.دائما أشعرمسؤولك بالراحة والرقي. واذا أردت ان تبهر مسؤولك لا تظهر مواهبك وإلا ستخلق حالة من الخوف وعدم الأمان . 
•    طريقه إظهارك وتقديمك لنفسك تحدد طريقة تعامل الآخرين معك.
•    لا تضع كل ثقتك بالأصدقاء وتعلم كيف تستخدم الأعداء.
•    حاول قدر الإمكان إخفاء نواياك والأهداف من وراء أعمالك وتصرفاتك حتى لا تعطي الفرصة للآخرين لإعداد الخطط الدفاعية والمعاكسة.
•    المتشائم يرى صعوبة في كل فرصة بينما المتفائل يرى فرصة في كل صعوبة .
•    دع انجازاتك تبدو وكأنها بدون جهد.لا تظهر حجم العمل والجهد والتكتيكات التي بذلت. 
•    ركز في أعمالك على العمل لا على المكافأة                
•    كن صادقا وملتزما في وعوداتك.كلمتك كافية وكفيله.
•    كن صريحا و مباشرا وراع مشاعر الاخرين.
•    مارس دورك واعمل المطلوب منك ولا تنتظر دعوة من الاخرين أو تنتظر غيرك ليبدأ أولآ. جيد أن تكون الأول  وقد يتبعك الآخرون .
•    اذهب إلى المنزل في المساء وخذ قسطا من النوم والراحة.
•    ضع لنفسك اهدافآ جريئه قابله للتحقيق واعمل على تحقيقها. تذكرأن الاشخاص عاده يتطلعون للأهداف الكبيرة.
•    احرص دائما عل تدوين أهدافك وخططك .الأهداف غير المكتوبة لا تساوي في قيمتها طبق الورق الذي تكتب عليه.
•    احرص على العمل أثناء عطله نهايه الأسبوع في المساء وفي الصباح الباكر ولا تنسى العائلة. 
•    لا تنزعج من الاشياء التي ليس بمقدورك السيطرة عليها.
•    كن ودودا ولطيفا. هذا لا يعني أن لا تكون جريئا وتضع الاشخاص عند مسؤؤلياتهم.           
•    أدرك بكل احترام و أدب وجود السلبيين والمعارضين و المشككين وتجاهل آرائهم وانتقل الى خططك وعملك. 
•    أعط الوقت الكافي لمهامك وتنفيذ خططك.
•    أعقد الصفقات والتعاملات بحيث يتحمل كل طرف من الأطراف دوره كما ويتحمل النتائج المترتبة على ذلك. 
•    كن لطيفا ودودآ مع إبراز مزايا وقدرات البعض بما ينعكس ايجاباً.
•    الصمود والثبات وعدم الاستسلام. 
•    لا تلجأ للتهديد ولا تظهر سلاحك ونقاط قوتك.
•    الصمود والثبات.
•    ثق بمواهبك وقدراتك فهي نابعه من اكثر الماكينات تقدمآ وهوالعقل البشري.
•    تحمل مسؤوليه عملك ونهجك في الحياه. تذكر أن زوجتك و أبناءك هم المعنيين في الأمروليس الآخرين .
•    اتخذ إجراءات و قرارات قاسية وصارمة.
•    أكثر من الحركة الجسدية والنشاط .الله سبحانه وتعالى خلقنا لنتحرك ونعمل.
•    تكيف وتأقلم مع التغيير بما فيه التكنولوجيا. قد تواجه صعوبة وبطء في البداية. تعلم وطورثم كرر. 
•    مارس الرياضة وابحث عن أشياء جديدة.
•    لا تخف وتعلم من أخطاءك.
•    إذا كنت قادما لمقابلة وظيفية فإن الحكم على شخصيتك وقدراتك سيصدر أثناء دخولك للمقابلة. 
•    حافظ على الزي المهني بما يتناسب وطبيعة العمل. تذكر أن اللباس غير رسمي يجعلك تتصرف بشكل غير رسمي.
•    تذكر أن السعادة لا تتناقص بالمشاركة.
•    لأ تكثر من القسم .
•    لا تغضب ولا تنفعل واضبط نفسك.
•    حدد رؤيتك للمستقبل وحاول قدر الامكان الاستمتاع بأوقاتك  في كل يوم وفي كل لحظه. 
•    تناول الأكل الصحي وخذ وقتك الكافي على الغداء.
•    وأخيرآ وليس آخرا حافظ على نظافة يدك ولسانك وفمك وفرجك.
راجيا أن تجد في هذه الومضات الفائدة في حياتك العملية والمهنية وفي تعاملك مع الآخرين. وهي خلاصة حصيلة من الخبرات العلمية والعملية المحلية والدولية في مجالات الإدارة والسلوك والتعامل مع الاخرين.