متابعة صدى نيوز - من المقرر أن تشهد أسعار الكهرباء في إسرائيل ارتفاعاً جديداً بداية شهر آب المقبل، فكيف سينعكس ذلك على أسعار الكهرباء في فلسطين؟ 

مساعد رئيس شلطة الطاقة للشؤون الفنية المهندس أيمن اسماعيل، أوضح في حديث للإذاعة الرسمية تابعته صدى نيوز أن الجانب الإسرائيلي رفع الكهرباء بنسبة 9.7% بداية شهر 2 الماضي من هذا العام، ثم عاودت وانخفضت قليلاً بشهر 5 الماضي، ومع شهر 8 القادم سيكون هناك ارتفاع جديد على أسعار الكهرباء لدى الجانب الإسرائيلي، وبذلك مجموع الارتفاعات منذ بداية العام ستكون حوالي 16%. 

وتابع: "فلسطين تشتري 87% من الطاقة الكهربائية من الجانب الآخر، وبالتالي اي ارتفاع على الطاقة الكهربائية لدى الجانب الاخر ستنعكس حتما بشكل طردي على الجانب الفلسطيني".

وأكد كما تابعت صدى نيوز أنه "حتى الآن لم تفرض أي تعرفة جديدة للكهرباء في فلسطين، والتعرفة القائمة حالياً ما زالت هي التعرفة القديمة"، 

وأضاف: "حاليا شركات التوزيع تكدبت خسائر بقيمة 35 مليون شيكل  خلال الـ3 شهور الأولى من هذا العام، نتيحة فرق التعرفة".

وعن دور الحكومة من هذا الأمر، قال اسماعيل: "الحكومة تدرس خيارات كثيرة منها موضوع دعم التعرفة بنسب معينة حتى يكون الارتفاع على المواطن اذا حصل، ليس كبيرا كما هو الحال بالجانب الإسرائيلي".

وأكد أن سلطة الطاقة تقوم بالتعاون مع مجلس تنظيم قطاع الكهرباء بدراسة دعم الحكومة المطوب لتغطية فرق التعرفة حتى تكون التعرفة بمتناول الجميع.

وأكمل: "منذ بداية العام، سلع كثيرة ارتفعت أسعارها، ولا نريد رفع أسعار الكهرباء بشكل كبير كذلك، فإذا ارتفعت الكهرباء سينعكس ذلك على جميع القطاعات الانتاجية ومنها الصناعية وأسعار السلع.

وأشار إلى أن سلطة الطاقة ستصدر توصيات قريبة لمجلس الوزراء للخيارات المطلوبة لتكون التعرفة مقبولة من الجميع نوعا ما.

وعن البحث المطروحة على الطاولة بدلاً من الاعتماد على الطاقة الكهربائية من إسرائيل، قال اسماعيل كما تابعت صدى نيوز: "لدينا أكثر من بديل لتوليد الكهرباء في داخل فلسطين، ولدينا محطتين حصلوا على موافقات بالرخص المطلوبة للقيام بعملية التوليد في فلسطين، إحداهمافي جنين بقدرة 450 ميجا واط، والثانية في الخليل بقدرة 470 ميجا واط، وتشغيل هذه المخطات سيؤدي لانخفاض اسعار الكهرباء".

وأضاف: "كذلك استغلال الطاقات الشمسية في توليد الطاقة الكهربائية للتخفيف من المصدر الإسرائيلي وهذا سيؤدي لانخفاض الاسعار".

وتابع: "كما قمنا بزياد الربط الاقليمي مع الادن من 40 ميجا واط لـ80 ميجا واط.. وستكون الاسعار اقل من المستوردة من الجانب الإسرائيلي".

وأكد أن المطلوب في المرحلة الحالية هو دراسة البدائل والدعم الحكومي للمحافظة نوعا ما على سعر التعرفة كما الاسعار المنتتشرة حاليا.