متابعة صدى نيوز - مجموعة "الكومنولث" أو دول "الكومنولث"  هي واحدة من أقدم الاتحادات السياسية في العالم، وهو اتحاد سياسي يضم 54 دولة عضو كانت معظمها أقاليم سابقة للإمبراطورية البريطانية.

تركز المؤسسات الرئيسية للمجموعة والتي تعرف بأمانة الكومنولث على الجوانب الحكومية الدولية، كما تركز على العلاقات غير الحكومية بين الدول الأعضاء.

التاريخ والنشأة

بعد إنهاء استعمار الإمبراطورية البريطانية في النصف الأول من القرن العشرين بدأ تأسيس الكومنولث من خلال زيادة الحكم الذاتي لأراضيها، والذي أطلق عليه منذ بداية التأسيس اسم "الكومنولث البريطاني" خلال إعلان بلفور في المؤتمر الإمبراطوري عام 1926، وأضفت عليه المملكة المتحدة الطابع الرسمي من خلال تشريع "وستمنستر" لعام 1931.

أما الكومنولث الحالي تم تشكيله عبر إعلان لندن عام 1949، والذي عمل على تحديث المجتمع فأصبحت الدول الأعضاء فيه "حرة ومتساوية".

بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية في 8 سبتمبر 2022 ترأس الملك تشارلز "الكومنولث" بشكل تلقائي، علماً ان اجتماع رؤساء حكومات "الكومنولث" عام 2018 قام بتعيين تشارلز أميراً لويلز ليكون الخليفة المعين لها، بالرغم من عدم انتقال المنصب بالوراثة.

 تضم المجموعة 16 دولة عضو، والتي يطلق عليها اسم "عوالم الكومنولث"، إضافة إلى 33 دولة من الأعضاء الجمهوريين فضلا عن خمس دول أعضاء آخرين.

وحسب اللوائح والأنظمة التي تقوم عليها المجموعة فإن الدول الأعضاء ليس لديها التزامات قانونية تجاه بعضها البعض، ولكنها مرتبطة ببعضها البعض عبر استخدامها للغة الإنجليزية والروابط التاريخية، وتُكرَّس قيمهم المشتركة المعلنة للديمقراطية وحقوق الإنسان وسيادة القانون في ميثاق الكومنولث، وعززتها دورة ألعاب الكومنولث التي تقام كل أربع سنوات.

الأهداف والأنشطة
هناك أهداف عدة تم تحديدها لمجموعة الكومنولث في إعلان "سنغافورة" عام 1971، والتي تمثلت بإرساء السلام العالمي، وتعزيز الديمقراطية التمثيلية والحرية الفردية، والسعي نحو تحقيق المساواة ومعارضة العنصرية، إضافة إلى محاربة الفقر والجهل والمرض والتجارة الحرة.

فيما بعد وخلال إعلاني "لوساكا" عام  1979 و"لانكاوي" عام    1989 جرى إضافة أهداف اخرى من بينها معارضة التمييز على أساس الجنس، والاستدامة البيئية، وتم تعزيز هذه الأهداف عبر إعلان "هراري" عام 1991.

هناك مجموعة من الأهداف الحالية التي تعتبر أولوية قصوى لدى مجموعة الكومنولث من بينها تعزيز الديمقراطية والتنمية، وفق ما جاء في إعلان آسو روك لعام 2003 وجاء فيه: "نحن ملتزمون بالديمقراطية، والحكم الرشيد، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، ومشاركة أكثر إنصافًا لفوائد العولمة".

هناك مجالات عدة تعمل فيها مجموعة الكومنولث من بينها: الديمقراطية، والاقتصاد، والتعليم، والجنس، والحكم، وحقوق الإنسان، والقانون، والدول الصغيرة، والرياضة، والاستدامة، والشباب.

تعمل حكومات الدول الاعضاء في محموعة الكومنولث على تنفيذ برنامج "الكومنولث للشباب" عبر صندوق طوعي منفصل، وذلك من خلال مكاتب لها منتشرة في غولو (أوغندا)، ولوساكا (زامبيا)، وشانديغار (الهند)، وجورج تاون (غيانا) وهونيارا (جزر سليمان).

الدول الأعضاء في الكومنولث
تضمّ مجموعة الكومنولث إضافة إلى بريطانيا مجموعة من الدول، وهي: أستراليا، وكندا، ونيوزيلندا، وأنتيغوا وباربودا، وجزر الباهاماس، وبليز، وغرينادا، وجامايكا، وبابوا غينيا الجديدة، وسانت لوسيا، وجزر سليمان، وسانت كيتس ونيفيس، وسانت فنسنت، وجزر غرينادين، وبنغلاديش، وباربادوس، وبوتسوانا، وبروناي، وقبرص، والدومينيكان، وجزر فيجي، وغانا، وكينيا، وكيريباتي، وليسوتو، ومالاوي، وماليزيا، وجزر المالديف، ومالطا، وجزر موريشيوس، وموزمبيق، وناميبيا، وناورو، ونيوزيلندا، ونيجيريا، وباكستان، وساموا، وسيشل، وسيراليون، وسنغافورة، وجنوب إفريقيا، وسيريلانكا، وسوازيلاند، وتنزانيا، وتونغا، وترينيداد وتوباغو، وتوفالو، وأوغندا، ووفانواتو، وزامبيا، والهند، والكاميرون.

وتبلغ مساحة دول الكومنولث جميعها نحو واحد وثلاثين مليونًا، وأربعمئة واثنين وستين ألفًا، وخمسمئة وأربعة وسبعين كيلومترًا مربعًا، فيما يبلغ عدد سكانها نحو مليار وتسعمئة وواحد وعشرين مليونًا وتسعمئة وأربعة وسبعين ألف نسمة.

وتعتبر كل من بريطانيا وأستراليا من بين أغنى الدول الأعضاء، فيما تعد بنغلاديش من أفقرها.

ووتتشكل هيكلة مجموعة الكومنولث من الأمانة العامة (السكرتارية)، ومقرها لندن، وتأسست عام 1965، وقمة الكومنولث التي تعقد كل عامين، اضافة الى كومنولث التعليم، ومقرها فانكوفر بكندا، وأيضا دورة ألعاب الكومنولث، وهي حدث متعدد الرياضات، يقام كل أربع سنوات.