رام الله- خاص لـ صدى نيوز: يضخ المدخنون الفلسطينيون مليون شيقل يومياً في خزينة الحكومة عبر مكوس السجائر المفروض على كل علبة تبغ.

وتشير تقارير وزارة المالية التي اطلعت صدى نيوز عليها إلى أن الحكومة الفلسطينية جبت 287 مليون و200 ألف شيقل في الشهور العشرة الأولى من العام الجاري، بمتوسط حوالي 30 مليون شيقل شهرياً، وهو ما يعني مليون شيقل يومياً.

ويعتبر مكوس السجائر أحد المصادر الرئيسية للإيرادات المحلية إلى جانب ضريبة القيمة المضافة وضريبة الأملاك، وضريبة الدخل، والجمارك، ومكوس المشروبات.

وتقدر موازنة عام 2022 أن تكون إيرادات مكوس السجائر 383 مليون و700 ألف شيقل حتى نهاية العام.

وأظهر مسح سابق للجهاز المركزي للإحصاء اطلعت عليه صدى نيوز أنّ أكثر من ثلثي الذكور فوق سن 18 سنة في الضفة الغربية مدخنون، تنخفض النسبة إلى الثلث في قطاع غزة. وقال الإحصاء، إنّ نسبة انتشار التدخين بين الأفراد الذكور 18 سنة فأكثر في الأراضي الفلسطينية يبلغ حوالي 54% مقابل 8% بين الإناث، وشكّلت نسبة المدخنين الذكور حوالي 67% من مجمل الذكور 18 سنة فأكثر في الضفة الغربية، مقابل 33% في قطاع غزة. أما بين الإناث فقد بلغت هذه النسبة حوالي 12% من مجمل الإناث في الضفة الغربية مقابل نحو 1% فقط من مجمل الإناث في قطاع غزة في نفس الفئة العمرية.

 ووفقًا لنتائج المسح، فقد شكّل الأفراد في الفئة العمرية 18- 29 سنة ما نسبته 40% من مجمل الأفراد المدخنين حاليًّا، مع تباينات واضحة في نسب انتشار التدخين حسب الفئات العمرية المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة. 

وأشارت النتائج أنّ التدخين أكثر انتشارًا بين الشباب في الفئة العمرية 18-29 سنة في الضفة الغربية بنسبة 43% من مجمل الأفراد في هذه الفئة العمرية، وأنّ عادة التدخين أكثر انتشارًا في قطاع غزة في الفئة العمرية 40-49 سنة، حيث بلغت ما يقارب 23% من مجمل الأفراد في نفس الفئة العمرية. في حين كانت عادة التدخين أقل انتشارًا بين كبار السن (60 سنة فأكثر) حيث بلغت النسب للضفة الغربية وقطاع غزة حوالي 26% و12% على التوالي.