مستشفيات "إسرائيل" تستعد لتغذية الأسرى المضربين قسريًا

رام الله - صدى نيوز - دعت وزارة الصحة الإسرائيلية المستشفيات إلى الاستعداد لاستيعاب أعداد كبيرة من الأسرى المضربين عن الطعام خلال الأيام القادمة حال استمر الإضراب.

وجاء في تعميم أرسلته الوزارة للمستشفيات أنه "ومع استمرار الإضراب فهنالك فرصة لوصول العشرات أو المئات من الأسرى للعلاج بالمستشفيات الإسرائيلية ومن بينها حالات خطيرة".

وطالب الوزارة المستشفيات بـ"تهيئة لجانها المهنية للعمل على التغذية القسرية لبعض الأسرى ممن يهدد استمرار الإضراب حياتهم".

وذكرت أن عدد الأسرى المضربين الذين قد يصلوا للمستشفيات سيكون كبيرًا جدًا ومختلفًا عن الإضرابات السابقة، "وبخاصة من حيث التهم المنسوبة للمضربين والأحكام العالية التي يقضيها غالبيتهم مما يستوجب تعاملًا حذرًا معهم".

وقالت الوزارة في التعميم "إنه يتوجب إرغام الأسرى على تناول الأدوية أو المغذيات في حال كانت حياتهم في خطر، أو أنهم كانوا معرضين لعاهات وإعاقات دائمة".

وأناطت الوزارة بالطواقم الطبية العاملة بالمستشفيات الإسرائيلية مهمة تقدير حالة كل أسير في حينه، والتوجه للمحكمة المركزية بطلب إرغام الأسرى على تناول السوائل أو المغذيات حال وجود خطورة مباشرة على حياتهم.

وطلبت الوزارة من المستشفيات بالعمل كمحطة أولى لإقناع الاسرى بالعدول عن إضرابهم وبيان آثار الإضراب الخطيرة على الصحة، بالإضافة لفرز الأسرى ما بين حالات توافق على تعاطي الأدوية والمغذيات والأخرى التي ترفض.

ودخل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الاسرائيلي الخميس يومهم الـ18 على التوالي في إضرابهم المفتوح عن الطعام "إضراب الحرية والكرامة"، للمطالبة بإحقاق حقوقهم ورفع انتهاكات الاحتلال بحقهم.