صدى نيوز - قالت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الجمعة، ان جميع الاطراف ترى بأن حدوث تدهور كبير في الساحة الفلسطينية وأن المزيد من التصعيد ممكن مع بداية شهر رمضان المبارك أو حتى قبل ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى تحذيرات رئيس المخابرات الامريكية وليام بيرنز من احتمال اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة، معتبرة أن هذا التصريج يعكس ما سمعه خلال زيارته الأخيرة الى تل ابيب ورام الله.

وبينت أن جميع الاجهزة الأمنية الاسرائيلية وإن لم تطلق مصطلح "الانتفاضة"، إلا أنها تشارك نفس الرؤية بأننا مقبلون على تصعيد جديد.

ووفقا للصحيفة، فإن الوضع في الضفة الغربية قد يبقى متفجرا وخاصة في المنطقة الشمالية منها جنين ونابلس، مشيرة الى ازدياد أعداد الشهداء منذ بداية العام إلى 40.

وأشارت الى أن الحراك الأمريكي الأخير والذي لا زال متواصلاً، كان السبب في وقف عدة خطوات اسرائيلية منها تجميد انشاء بؤر استيطانية جديدة ووقف هدم مبنى فلسطيني كبير في شرقي القدس في الوقت الحالي.

مصر تكثف جهود الوساطة لمنع التصعيد في رمضان

قال مسؤولون إن مصر كثفت جهود الوساطة بين الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين في محاولة لوقف التصعيد في القدس والضفة الغربية المحتلة ومنع انتشاره إلى قطاع غزة، قبل حلول شهر رمضان.

واستضافت القاهرة، الأسبوع الجاري، قادة من حركة حماس وحركة الجهاد الإسلامي. وبحسب المسؤولين، فإن محادثات أجريت مع ممثلين لإسرائيل في وقت سابق.

وتسارعت وتيرة أعمال التصعيد في الضفة الغربية، التي تصاعدت العام الماضي مع تكثيف إسرائيل لاعتداءاتها ومداهماتها في الضفة الغربية، منذ أن أدت الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتشددة اليمين يوم 29 كانون الأول/ ديسمبر 2022.

وقال مسؤولان مصريان لوكالة "رويترز"، تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما، إن القاهرة تعتقد أن الوضع قد يخرج عن نطاق السيطرة، لا سيما بالنظر إلى الحساسيات الفلسطينية بشأن القيود الإسرائيلية على الوصول إلى القدس خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في أواخر آذار/ مارس 2023.

وأضاف المسؤولان أن مصر أرادت من الولايات المتحدة أن تناشد إسرائيل المساعدة في الحد من تصعيد العدوان. ومن جهتها، وجهت مصر مناشدة إلى حركة الجهاد الإسلامي التي ترفض الاتصال المباشر مع إسرائيل.

وقال مسؤول فلسطيني لوكالة "رويترز" إن "المصريين قلقون أكثر من أي وقت مضى من احتمال حدوث مواجهة مسلحة في 2023 وهم مدركون أنه لربما سيكون من الصعب تقييد أفعال بعض الوزراء في الحكومة المتطرفة في إسرائيل". وأضاف أن "مصر تفهم أنه إذا ما انفجرت الأوضاع في الضفة الغربية فإنها ستشعل فتيل انفجار في غزة أيضا".