متابعة صدى نيوز - أعلن رئيس الوزراء محمد اشتية في مستهل جلسة الحكومة الآن عن صرف علاوة طبيعة العمل للمعلمين بنسبة 5٪؜ وبنفس النسبة للمهندسين والعاملين بالمهن الصحية.

كما أعلن عن صرف علاوة طبيعة العمل للأطباء العامين بنسبة 10% وذلك اعتباراً من شهر آذار الحالي على أن يصرف مع نهاية هذا الشهر وبداية شهر 4.

وقال إن وزارة المالية تدرس تقديم علاوة لبقية العاملين في القطاعات الأخرى.

وأكد أن وزارة المالية تعمل على صرف راتب كامل للموظفين قبل شهر رمضان.

وقال: "تقدم وزارة الداخلية ووزارة المالية والمالية العسكرية مقترحا لمجلس الورزاء حول نسبة علاوة المخاطرة للعاملين في الاجهزة الامنية". 

وأضاف: "تباشر وزارة المالية وديوان الموظفين وجهات الاختصاص بمراجعة وتعديل قانون الخدمة المدنية، لمعالجة قضايا العلاوات والاتفاقيات الموقعة مع النقابات بما ينصف الموظفين حال توفر الاموال".

وتابع: "من جانب آخر، تم الاتفاق بين دائرة العمل والتنظيم الشعبي ومفوضية المنظمات الشعبية واتحاد المعلمين، لعقد المجلس المركزي لاجراء التعديلات وصولاً للمؤتمر العام لاجراء الانتخابات لاتحاد المعلمين الفلسطينيين".

وقال اشتية: "أدعو المعلمين الممتنعين عن الدوام للعودة لدوامهم اعتباراً من يوم غد حفاظا على مستقبل اولادنا والالتزام بتعويض الطلبة".

 من جانب آخر، يدين مجلس الوزراء المشاريع  الهادفة إلى تقويض قضية اللاجئين الفلسطينيين من خلال ما يسمى مراجعة تعريف اللاجئين الفلسطينيين، وإعادة تعريف دور الانروا، بما يقود إلى إلغاء وضع اللجوء عن أحفاد اللاجئين الفلسطينيين، وإعادة تعريف الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي من جديد وتقديم رواية مشوّهة ومزورة للتاريخ، هذه محاولات مرفوضة ومدانة، وفيها استهانة واستهتار بالمظلمة الفلسطينية ومدى الظلم والمعاناة التي لحقت بالشعب الفلسطيني منذ العام 1948، ونطالب بالحفاظ على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين، ودعمها، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية المتعلقة باللاجئين الفلسطينيين.

ويؤكد مجلس الوزراء أن تصريحات الوزير سموتريتش وغيره من أعضاء الحكومة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين ووجودهم وقضيتهم تعكس نهج هذه الحكومة المتطرفة، إن إرهاب المستعمرين ضد أهلنا في حوارة وبورين وبيتا وبقية القرى والبلدات والمدن والمخيمات، وفي كل مكان، مدعوم ومحمي من المستوى السياسي الإسرائيلي، ومن قبل جيش الاحتلال، نحن أمام  إرهاب دولة منظم وممنهج يتم تنفيذه من خلال عدة أدوات ومنها واهمها عصابات المستعمرين، حوارة وكل بلداتنا باقية وصامدة والاحتلال والمستعمرون إلى زوال.

ويرحب مجلس الوزراء بمواقف وتصريحات الدول التي أدانت بأشد العبارات إرهاب المستعمرين الاسرائيليين ضد المدنيين الفلسطينيين، ونرحب بمواقف الدول التي طالبت بوقف بناء وحدات استيطانية جديدة، ونطالب بترجمة هذه الادانات الى إجراءات ملموسة لوقف الاستيطان ولمحاسبة دولة الاحتلال، وتعرية سياساتها العنصرية وحمايتها وتشجيعها لإرهاب المستعمرين، لقد آن الأوان لوضع مجموعات وميليشيات المستعمرين على قوائم الإرهاب الدولي.

ويتقدم مجلس الوزراء بالشكر والتقدير لأبناء شعبنا الذي تبرعوا ل"حملة أغيثوهم" لمساندة أشقائنا وضحايا الزلزال في تركيا وسوريا، وكانت حصيلة تبرعاتهم حوالي 8 مليون شيكل، وقد باشرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في سوريا وتركيا حول كيفية وآلية إيصال وصرف هذه التبرعات في أقرب وقت ممكن.

وبمناسبة الثامن من آذار، يتوجه مجلس الوزراء بالتحية والتقدير للمرأة الفلسطينية في كل مكان، ونخص بالتحية والاكبار أمهات الشهداء وأمهات وزوجات الأسرى والأسيرات الماجدات، وسنواصل العمل على رفع مكانة المرأة وصون حقوقها، وتعزيز مشاركتها في مختلف المجالات والميادين.

ويناقش مجلس الوزراء اليوم: الأوضاع السياسية والمالية والأمنية، وإصدار طابع باسم شيرين أبو عاقلة، ومشاريع بنية تحتية من مياه وكهرباء وغيره، وقرض مقدم من الحكومة الإيطالية لتمويل مشاريع تنموية زراعية وصناعية وتعليمية، وتقرير من اللجنة الفنية حول نصب النكبة، إضافة إلى قوانين وأنظمة حول الأخطاء الطبية، وتأجير أراضي الدولة وغيره.