صدى نيوز - ارتفعت مبيعات مجموعة H&M السويدية للأزياء بنسبة 11.6% إلى 54.8 مليار كرونة سويدية (5.2 مليار دولار) في الربع الأول، مقابل 49.1 مليار كرونة (4.7 مليار دولار) في الفترة ذاتها من عام 2022.
قالت المجموعة، في بيان نتائج الأعمال عن الربع الأول الممتد بين 1 ديسمبر/كانون الأول و28 فبراير/شباط، الصادر امس الخميس، إن ربحها الإجمالي ارتفع 6.6% خلال الربع الأول بنسبة 149% ليصل 2.4 مليار دولار من 2.3 مليار دولار في الربع الأول من 2022.
كما ارتفعت أرباح المجموعة خلال الربع الأول بعد حصولها على عوائد إعادة تقييم لشركة سيلبي"Sellpy"، لبيع المستعمل، بقيمة 1.1 مليار كرونة (106 مليون دولار)، والتي تمتلكها بنسبة 79%.
أشارت إلى أن مبيعاتها في أميركا الشمالية والجنوبية ارتفعت خلال الربع الأول بنسبة 24% فيما انخفضت في شرق أوروبا، متضمنة روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، 21%.
وارتفع سهم "H&M" بنسبة 16.3% في تداولات اليوم الخميس بعد إعلان نتائج الأعمال.
توقعات إيجابية
قالت الرئيسة التنفيذية للمجموعة، هيلينا هيلميرسون، "العوامل الخارجية التي تؤثر على الطلب مستمرة في التحسن، والعمل على برنامج خفض التكلفة ورفع الكفاءة يسير على قدم وساق، والعديد من التغييرات التي أجريناها في السنوات الأخيرة بدأت في إحداث تغيير".
وأضافت، أن الشركة مستمرة في استهداف تحقيق هامش ربح 10% بنهاية العام. وبلغ هامش الربح التشغيلي في الربع الأول 1.3%.
ومن المقرر أن تجتمع إدارة الشركة في 3 مايو/أيار لإقرار توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 6.5 كرونة سويدية مقابل كل سهم.
يُشار إلى أن H&M علقت جميع مبيعاتها في روسيا في 2 مارس/ آذار الماضي، وأرجعت ذلك إلى التحديات التشغيلية والمستقبل غير المتوقع، بعد شن موسكو حربها على أوكرانيا بأسبوع.
وارتفع صافي مبيعات الشركة خلال عامها المالي بأكمله، الذي يمتد من 1 ديسمبر/كانون الأول 2021 حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 12% ليبلغ 21.5 مليار دولار، مقابل 18.3 مليار خلال عام 2021، بحسب بيانات للشركة أصدرتها في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وتعد H&M ثاني أكبر مجموعة للأزياء في العالم بعد إنديتكس"Inditex" الإسبانية، المالكة لسلسلة زارا.
وارتفعت مبيعات إنديتكس خلال العام المالي 2022، الممتد بين 1فبراير/شباط 2022 و31 يناير/كانون الثاني 2023، بنسبة 17.5% على أساس سنوي إلى 35.3 مليار دولار.
المصدر: فوربس الشرق الاوسط