رام الله- متابعة اقتصاد صدى: حلت فلسطين في المرتبة الثامنة في قائمة الدول العربية من حيث نسبة الديون المتوقعة إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وتوقعت بيانات صندوق النقد الدولي حسب متابعة اقتصاد صدى أن تبلغ نسبة ديون فلسطين إلى النتائج المحلي الإجمالي 58.5%.

وتصدر السودان قائمة الدول العربية من حيث نسبة الديون المتوقعة إلى الناتج المحلي الإجمالي، بنحو 151.1%، تلته في القائمة البحرين، والتي من المتوقع أن تبلغ نسبة ديونها إلى الناتج 124.7%، ثم في المركز الثالث مصر التي بلغت النسبة لديها 92.9%.

وكان الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين توقع أن يكون الناتج المحلي الإجمالي في 2023 نحو 15,905.5 مليون دولار.

كشفت بيانات مالية رسمية عن أن حجم الدين العام الفلسطيني بلغ حتى نهاية شهر شباط الماضي مستوى تاريخي غير مسبوق منذ تأسيس السلطة الفلسطينية، حيث وبلغ حجم الدين العام والمتأخرات على الحكومة الفلسطينية نحو 46 مليار شيقل.

وكشفت الأرقام الصادرة عن وزارة المالية، والتي اطلع عليها اقتصاد صدى أن إجمالي الدين العام المستحق على الحكومة الفلسطينية حتى نهاية فبراير الماضي، بلغ 12.7 مليار دولار، فيما كان المستوى القياسي السابق عند 12.5 مليار دولار حتى نهاية 2021.

في الوقت نفسه، بلغ إجمالي المتأخرات المالية على الحكومات الفلسطينية المتعاقبة 21.1 مليار شيكل حتى نهاية الربع الثالث من العام الماضي، وهي أرقام لا يتضمنها حجم الدين العام على الحكومة.