صدى نيوز - تتصاعد المنافسة بين "فيسبوك" و"انستغرام" من جهة، و"تيك توك" من جهة أخرى، بعد أن طرحت شركة "ميتا بلاتفورمز" لمنشئي المحتوى على منصتي فيسبوك وإنستغرام، طريقة لجني الأموال بالاعتماد على عدد مشاهدات مقاطعهم المصورة، لتدفعهم لزيادة جاذبية محتوى منشوراتهم، ولجذب المستخدمين من التطبيق الأكثر شهرة وانتشاراً لمقاطع الفيديو القصيرة "تيك توك". 

وبيّنت الشركة في بيان صدر عنها أنها تختبر نموذج مدفوعات جديد للمقاطع المصورة القصيرة المعروفة باسم "ريلز" (Reels)، وإنها تتحول عن اعتماد الأرباح حصرياً على الإعلانات المقدمة للمشاهدين.

ويقضي المستخدمون وقتاً كبيراً على "تيك توك"، التي تملكها شركة "بايت دانس"، أكثر من أي تطبيق آخر على وسائل التواصل الاجتماعي.

وسارعت "فيسبوك"، و"انستغرام" لتقليد تيك توك مع طرح فيديوهات الـريلز إلى أن  تلك المقاطع المصورة لا تحقق مكاسب بالقدر ذاته الذي تحققه أقسام أخرى من التطبيقين.

أدى ذلك إلى انخفاض إيرادات الشركة، وقلل الحصة المتوقعة التي يتم سدادها لمنشئي المحتوى، حيث قالت الشركة في اجتماع لإعلان الأرباح في أكتوبر، إن ذلك كلف "ميتا" 500 مليون دولار في الربع الثالث من العام الماضي وحده.

ولجأت ميتا لهذا الخيار، مع توقعاتها بأنها ستتمكن من سد تلك الفجوة في تحقيق الدخل بنهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل. وقالت الشركة في أحدث اجتماعاتها للإعلان عن الأرباح، إنها تحتاج إلى عدد أكبر من المستخدمين لمشاهدة المقاطع، وزيادة عدد المُعلنين الذي ينفقون المال على الإعلان فيها، لتحقيق هذا الهدف.