اقتصاد صدى: خفض صندوق النقد الدولي توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل لعام 2023 إلى 2.5٪ من 2.9٪ في أحدث توقعاته في مارس 2023. فيما سجلت إسرائيل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 6.5٪ في عام 2022.

وقال صندوق النقد الدولي إن الإصلاح القضائي هو أحد أسباب خفض توقعات النمو.

وقال التقرير: "إن استمرار عدم اليقين بشأن الإصلاح القضائي يمثل خطرًا سلبيًا ملحوظًا على النمو. وفي غياب حل دائم ومستدام سياسيًا ، يمكن أن يؤدي استمرار حالة عدم اليقين إلى زيادة كبيرة في المخاطرة في الاقتصاد ، وتشديد الأوضاع المالية وإعاقة الاستثمار و الاستهلاك ، مع تداعياته المحتملة على النمو ، على المدى الطويل أيضًا ".

وشدد التقرير في توصياته على أن "التقليل الدائم من عدم اليقين بشأن الإصلاح القضائي يتطلب حلاً مستدامًا سياسيًا يتم توصيله بوضوح وفهمه جيدًا على الصعيدين المحلي والخارجي".

وأعد التقرير وفد من صندوق النقد الدولي اختتم زيارته إلى إسرائيل هذا الأسبوع ، وقدمت النسخة الأولية إلى وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش ومحافظ بنك إسرائيل البروفيسور أمير يارون اليوم.

تقرير صندوق النقد الدولي له تأثير كبير في الخارج حيث غالبًا ما يشار إليه من قبل المستثمرين الأجانب الذين يتفقدون الوضع في إسرائيل للحصول على بيانات وآراء موضوعية ومحايدة من منظمة مثل صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.