اقتصاد صدى - قال الرئيس التنفيذي لشركة "فورد موتور"، بيل فورد جونيور، إن الولايات المتحدة "ليست جاهزة تماماً بعد" للتنافس مع الصين في إنتاج السيارات الكهربائية، مشيراً إلى أن شركته تتخذ نهجاً يقوم على "التكاتف" من أجل الاستعداد لذلك.

وأضاف في مقابلة ببرنامج "فريد زكريا جي بي إس" (Fareed Zakaria GPS)، الذي تبثه شبكة "سي إن إن": "الصين تطورت بسرعة كبيرة، كما طوروا السيارات الكهربائية على نطاق واسع، والآن يصدرونها. ورغم أنهم لم يصلوا إلى السوق الأميركية بعد، لكننا نعتقد أنهم سيأتون في مرحلة ما، وعلينا أن نكون مستعدين، ونحن بالفعل في طريقنا لذلك".

وتتجه الصين لأن تصبح المُصدر الثاني في العالم لسيارات الركاب، ما يُحتمل أن يعيد تشكيل صناعة السيارات العالمية ويهز هيمنة شركائها التجاريين ومنافسيها. تضاعفت صادرات السيارات المصنوعة في الصين ثلاث مرات منذ 2020 لتصل إلى أكثر من 2.5 مليون العام الماضي، ما يمثل تحدياً لمصدري السيارات التقليديين مثل ألمانيا.

أعلنت "فورد" هذا العام أنها ستستثمر 3.5 مليار دولار في مصنع لبطاريات السيارات الكهربائية في ميشيغان، مثيرة جدلاً سياسياً بقولها إنها ستعمل بتكنولوجيا ودعم من شركة "كونتمبوراري أمبيريكس تكنولوجي" (Contemporary Amperex Technology) الصينية.