ترجمة اقتصاد صدى - ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل بنسبة 0.5% خلال شهر أغسطس الماضي، وهو أعلى قليلاً من التوقعات التي تم رصدها.

ويتبين من إعلان المكتب المركزي للإحصاء الإسرائيلي، أن التضخم ارتفع في الأشهر ال 12 الأخيرة بنسبة 0.8%، مقارنةً بالشهر السابق، حيث يبلغ المعدل الآن 4.1%، في حين يتراوح معدل التضخم المستهدف بين 1% إلى 3% سنوياً.

وأعلن في نفس الوقت عن ارتفاع أسعار المساكن في شهري يونيو ويوليو 2023 مقارنةً بالأشهر المماثلة من العام الماضي بنسبة 3.2%، وبالمقانة مع الشهرين السابقين لهم انخفض بنسبة 0.1%. كما ترجمت اقتصاد صدى.

وتقول صحيفة كالكالسيت الاقتصادية العبرية، إنه من المهم التأكيد على أن الزيادة في التضخم السنوي كانت متوقعة مقدماً لأنه في أغسطس من العام الماضي كان هناك مؤشر سلبي، لكن رغم ذلك فهي زيادة أعلى مما توقعه المحللون، حيث كان التقدير يؤشر إلى أنه سيصل إلى 0.4%.

والزيادة الشهرية بنسبة 0.5% في مستوى الأسعار مرتفعة جداً، خاصة أنه يأتي بعد ثلاثة أشهر كان فيها المؤشر أقل من ذلك.

وحدثت الزيادة في الخضروات الطازجة (1.9%)، والنقل (1.8%)، والثقافة والترفيه (1.3%)، والإسكان (0.7%).

وإحدى الفرضيات المحتملة هو أن استمرار انخفاض قيمة الشيكل بدأ يعطي إشارات حول مستوى الأسعار في إسرائيل. كما تذكر الصحيفة.

والعاملان اللذان أثرا على ارتفاع المؤشر هذا الشهر بشكل حاد هما أسعار الإقامة والإجازات التي ارتفعت بنسبة 6.4% مقارنة بشهر يوليو، وساهمت بنسبة 0.3% في ارتفاع المؤشر، أما العامل الثاني فهو ارتفاع قسم خدمات الإسكان المملوك للمستأجرين وقسم الإيجارات اللذين ساهما بنحو 0.2% في ارتفاع المؤشر.

وتظهر المقارنة السنوية لأسعار الشقق في المعاملات التي تمت خلال أشهر يونيو ويوليو 2023 مقارنة بأسعار المعاملات التي تمت في الأشهر المقابلة من عام 2022، ارتفاع الرقم القياسي لأسعار الشقق بنسبة 3.2%.

وفي مقارنة شهرية للعمليات التي تمت خلال شهري يونيو ويوليو 2023 مقارنة بالمعاملات التي تمت في شهري مايو ويونيو 2023، تبين أن أسعار الشقق انخفضت بنسبة 0.1%.