صدى نيوز -أكد متحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن المحادثات الجارية بشأن هدنة جديدة محتملة بين إسرائيل وحركة حماس "جادة للغاية".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي "إنها نقاشات ومفاوضات جادة للغاية، ونأمل أن تؤتي ثمارها"، مضيفاً: "إنه أمر نعمل عليه منذ انتهاء فترة التوقف السابقة".

وتابع كيربي متحدثاً للصحافيين: "من المهم بالنسبة لنا أن نعرف هل سيصدر مجلس الأمن الدولي بياناً بشأن هذه المسألة، أي إدانة حماس وما فعلته في 7 أكتوبر، وأن يعترف بضرورة أن تدافع إسرائيل عن نفسها، وأن يلتزم جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي بتقديم المساعدة الإنسانية لسكان قطاع غزة".

وفي هذا السياق أكد كيربي أنه أصبح بالإمكان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من الأردن.

يأتي هذا بنيما وصل رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية الأربعاء إلى مصر لبحث إقرار هدنة في قطاع غزة تشمل تبادل أسرى، بينما استبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وقف إطلاق النار قبل "القضاء" على الحركة.

وتواصل إسرائيل عمليات القصف المكثفة على القطاع المحاصر. وبعد أكثر من شهرين على اندلاع الحرب التي تسببت بحصيلة بشرية ضخمة ودمار هائل وأزمة إنسانية، برزت مؤشرات في الأيام الأخيرة عن انفتاح الطرفين على هدنة جديدة بعدما أتاحت سابقتها التي استمرت أسبوعاً في أواخر نوفمبر، إطلاق سراح رهائن محتجزين في غزة، مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.