صدى نيوز - شنت قوات الاحتلال صباح وفجر اليوم الخميس، اقتحامات في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، تخللتها مواجهات واعتقالات طالت عددا من الفلسطينيين، فيما دارت اشتباكات مسلحة خاصة في جنين وقلقيلية أسفرت عن إصابات.

وقال بيان مشترك صدر عن نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى أن   قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الخميس (28) مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم أسرى سابقون. 

وفي جنين، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مخيم ومدينة جنين، وبلدة يعبد في محافظة جنين، وسط اشتباكات متقطعة مع مقاومين.

وأصيب شاب برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها يعبد، نقل إلى مستشفى جنين الحكومي لتلقي العلاج، وداهمت القوات عددا من المنازل وفتشتها.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 6 مواطنين من مدينة جنين وسط مواجهات عنيفة.

وقالت مصادر أمنية ومحلية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تساندها جرافة عسكرية، اقتحمت مدينة جنين من كافة الجهات، وداهمت الحي الشرقي وحي خروبة والألمانية وسط مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال التي أطلقت الأعيرة النارية وقنابل الدخان، فيما قامت الجرافة بتدمير البنية التحتية في الحي الشرقي للمدينة.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن قوات الاحتلال داهمت عدة منازل وفتشتها وعاثت بمحتوياتها خرابا وفسادا، واعتقلت كل من: بكر  خمايسة ونجله ساهر والشقيقين إبراهيم ومحمد أبو حطب، وحسن بدوية، وأحمد أبو طبيخ، مشيرة إلى أن قوات الاحتلال استولت على مبالغ مالية ومصاغ ذهب من منزل أبو حطب.

واقتحمت تلك القوات بلدة اليامون غرب جنين وقرى دير أبو ضعيف وبيت قاد وعرانة والجلمة وشنت حملات تمشيط وتفتيش واسعة دون ان يبلغ عن أي اعتقالات.

وفي نابلس،  اعتقلت قوات الاحتلال، مواطنين جنوب نابلس.

وقالت مصدر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية قريوت وبلدة بيتا جنوب محافظة نابلس، واعتقلت رئيس مجلس قروي قريوت نضال صلاح بدوي، والشاب لؤي حمايل من منزل عائلته في بيتا.

وكذلك في طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال، أسيرين محررين من بلدة عنبتا شرق طولكرم.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اعتقلت الأسيرين المحررين أمير حنون وعماد نجار عقب مداهمة منازل ذويهما في البلدة.

وأما في رام الله، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة البيرة وبلدة بيتونيا غرب رام الله.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة البيرة من جهة شارع القدس متجهة إلى منطقة سطح مرحبا.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال اقتحمت كذلك بلدة بيتونيا غرب رام الله، حيث اعتقلت الشاب أحمد سنيف، ووزعت منشورات تهديد للمواطنين.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة كفر نعمة غرب رام الله، واعتقلت الأسير المحرر رأفت عبده (37 عاما) من منزله.

كما  اعتقلت قوات الاحتلال شابا من بلدة سلواد شرق رام الله.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب خالد محمود جمعة حامد (20 عاما)، عقب مداهمة منزل ذويه، وتفتيشه.

وفي أريحا،  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، 4 شبان من مخيمي عين السلطان وعقبة جبر بمدينة أريحا.

وأفاد مدير نادي الأسير في أريحا عيد براهمة، بأن قوات الاحتلال داهمت المخيمين، واعتقلت كلا من: يوسف محمد كعابنة، وسعد حسن محمد عرينات من مخيم عين السلطان، وصابر موسى سليم حج علي، ونصر الله قطاش من مخيم عقبة جبر، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

كما داهم جيش الاحتلال محيط قصر هشام وقصر النخيل، وأجرى عمليات تفتيش واسعة بالمنطقة.

وفي قلقليلة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، مدينة قلقيلية،  التي شهدت اشتباكات مسحله واستهداف للقوات المقتحمة بالعبوات الناسفة.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال داهمت المدينة، وانتشرت في أحيائها وتحديدا في شارع نابلس، وشارع 22، ومحيط "الداخلية".

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي عزون وجيوس شرق المدينة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال احتجزت عددا من المواطنين ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

أما في أبو ديس، فقد اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم، مواطنين من بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال اعتقل المواطنين علي فايز صلاح ويحيى النوافلة بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما.

وفي الخليل، داهمت قوات الاحتلال، اليوم الخميس، مدينة الخليل، وبلدة الظاهرية جنوبا، واستولت على مركبات.

وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في الخليل، وفتشت منزلي المواطنين طارق محمد اصبيح أبو تركي، وإبراهيم أبو تركي.

كما داهم الاحتلال بلدة الظاهرية وفتش منزلين يعودان لعائلة أبو اصبيح، وأحمد ماهر القيسية، كما استولت على عدة مركبات.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين من بيت لحم.

وأفاد  مصدر أمني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت محمد باسم الفراحين (٢٢ عاما) من مخيم الدهيشة جنوبا، وفوزي جلال مسالمة (٢٣عاما) من مخيم العزة، ومصطفى رامي حماد (٢٢ عاما) من مخيم عايدة شمالا، بعد دهم منازل ذويهم وتفتيشها والعبث بها.

وأضاف المصدر إن قوات الاحتلال داهمت عددا من منازل المواطنين في مخيم العزة تعود لافراد من عائلة الحموز وأخرى في شارع الصف وسط بيت لحم عرف من أصحابها المواطن باسم الهريمي ، وفتشتها وعبثت بمحتوايتها.

كما نكلت قوات الاحتلال بأفراد عائلة إبراهيم زواهرة (في السبعينيات من عمره) عندما داهموا المنزل في أطراف مخيم الدهيشة، حيث أخرجوه وهو مريض في البرد القارص والأمطار وعبثوا بمحتويات المنزل .