ترجمة اقتصاد صدى- بعد مرور بضع سنوات، أعلنت شركات الهواتف المحمولة الإسرائيلية خلال الأسبوع الماضي أنها ستبدأ في تشغيل خدمة eSIM ، وهي تقنية موجودة منذ عام 2017 وتسمح للعملاء بمسح رمز الاستجابة السريعة لجهاز ما والحصول على خدمة SIM افتراضية، بدلاً من الاحتفاظ والتبادل، بطاقة SIM الفعلية.
وحسب موقع كالكيست العبري المختص بالشأن الاقتصادي وكما ترجم اقتصاد صدى "تعتبر هذه الخدمة مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يسافرون إلى الخارج لأنه من الممكن استخدامها لتصفح الإنترنت بتكلفة زهيدة، بدلاً من استهلاك خدمات التجوال الباهظة الثمن التي تقدمها شركات الهاتف المحمول".
وتقدم الشركات العالمية مثل holafly أو Airalo خدمة شراء شرائح eSIM للعديد من البلدان وبأسعار أقل بكثير من تكلفة باقات التجوال للشركات الإسرائيلية، ومع هذا التطور، قد تعاني شركات الهاتف الخلوي في إسرائيل من خسارة الدخل من قطاع السوق المربح للباقات الخارجية.
واليوم، توجد إمكانية شراء حزم من هذه المواقع للمستهلك الإسرائيلي. ومع ذلك، فإن الاستخدام الأوسع للتكنولوجيا أيضًا في الباقات داخل إسرائيل سيجعل استخدام بطاقة eSIM والوعي بهذه الإمكانية أكثر سهولة.
وحسب كالكيست، فإن أول من أعلن عن تفعيل خدمة SIM الجديدة كانت شركة Pelephone من مجموعة Bezeq، والتي قامت بذلك يوم الأحد من الأسبوع الماضي، تليها Partner وHot Mobile وCellcom. واضطرت الشركات إلى التحرك بعد أن أعلن عنبال مشاش، المدير التنفيذي لوزارة الاتصالات الإسرائيلية، مطلع الشهر الجاري، أن الوزارة تعتزم إلزام الشركات بدخول المجال خلال أشهر قليلة، إذا لم تفعل ذلك بنفسها كما ترجم اقتصاد صدى. حتى الآن، الشركة الوحيدة في إسرائيل التي قامت بتشغيل خدمة eSIM هي شركة Wecom.
حزم خدمات التجوال مربحة بشكل خاص لشركات الاتصالات
تعتبر حزم خدمات التجوال مربحة بشكل خاص لشركات الاتصالات، ووفقا لتقرير صادر عن BEREC، رابطة المنظمين الأوروبيين، تبيع شركات الهواتف المحمولة حزم تصفح الإنترنت في الخارج بأسعار أعلى بخمسة إلى عشرة أضعاف السعر الذي تدفعه.
ولا تنشر الشركات الإسرائيلية بيانات كاملة عن إيرادات خدمات التجوال. الشركة الوحيدة التي نشرت رقما حول هذا الموضوع هي شركة بارتنر، التي ذكرت أن الانخفاض في خدمات التجوال بسبب الحرب، على الأقل في مراحله الأولية، يمكن أن يضخ 10 ملايين شيكل شهريا من الأرباح قبل الضريبة.
انعكاس خدمات التجوال لشركات الخلوي على التقارير المالية
أهمية خدمات التجوال لشركات الخلوي انعكست بشكل جيد في التقارير المالية خلال فترة كورونا، حيث تم حظر معظم الرحلات الجوية الدولية، فعلى سبيل المثال، في الربع الثاني من عام 2020، انخفضت إيرادات شركة سيلكوم في قطاع الخلوي بنسبة 8.3% مقارنة بالربع المقابل من عام 2019. وفي بارتنر، كان هناك انخفاض بنسبة 10%. وفي إيرادات الهواتف المحمولة، كان هناك انخفاض بنسبة 8%.
التبديل بين شركات الهاتف دون مغادرة المنزل
ولبطاقة eSIM تأثير آخر: فالقدرة على التبديل بين شركات الهاتف المحمول دون مغادرة المنزل وعلى الفور (دون انتظار تسليم بطاقة SIM، على سبيل المثال) تقلل من صعوبة قيام المستهلكين بالتبديل بين موفري خدمات الهاتف المحمول. ولذلك، فإن العملاء الذين لم يفكروا في السابق في التحول إلى شركة منافسة ذات عرض أرخص، يمكنهم القيام بذلك حيث يصبح التبديل بينهم أسهل.
ولذلك، تشير التقديرات إلى أن التكنولوجيا الجديدة تفيد بشكل رئيسي الشركات الصغيرة والمشغلين الافتراضيين. ولا تقوم هذه الأخيرة (مثل شركة رامي ليفي للاتصالات الإسرائيلية) بتشغيل شبكة خلوية مستقلة، ولكنها تدفع مقابل استخدام إحدى الشبكات الموجودة.
وفقًا لشاهار ياكوفي، مدير التسويق لوحدات إنترنت الأشياء* والعلامات التجارية الرقمية في شركة Amdocs، التي تزود شركات الاتصالات الخلوية بالبنية التحتية لتشغيل eSIM، "تمامًا كما اختفت الأقراص، ستختفي أيضًا بطاقات SIM في المستقبل. اعتبارًا من اليوم، هناك يتم إنتاج حوالي 8 مليارات بطاقة SIM في العالم في المتوسط سنويًا.
*ما هو إنترنت الأشياء؟ يصف إنترنت الأشياء (The Internet of Things (IoT)) شبكة الأشياء المادية - "الأشياء" - المضمنة مع أجهزة الاستشعار والبرامج والتقنيات الأخرى بغرض توصيل البيانات وتبادلها مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت.
بطاقة eSim تتمتع بميزات عديدة للعملاء
تتمتع eSim بعدد غير قليل من المزايا للعملاء. وأشار تقرير لشركة Analysis Mason الاستشارية إلى إمكانية الاحتفاظ بعدة بطاقات SIM على نفس الجهاز كما ترجم اقتصاد صدى، وحتى تعطيل البطاقات في حالة السرقة، إلا أن الميزة الأهم للعملاء هي السهولة التي يمكن من خلالها تغيير الخلوي مقدمي الخدمة، دون مغادرة المنزل وفي فترة زمنية قصيرة للغاية، ومن المحتمل أن طرف شركات الاتصالات الإسرائيلية لم يسارع إلى استخدام التكنولوجيا الجديدة.
وفي تقرير آخر صادر عن شركة Analysis Mason، لوحظ أن وعي المستهلك بالتكنولوجيا منخفض، ووفقًا لمسح أجرته الشركة العام الماضي، فإن 26٪ فقط من الجمهور الأمريكي سمعوا عن التكنولوجيا وفهموا معناها. كانت هذه التكنولوجيا على مستوى أساسي، وحتى في الدول الأوروبية، مثل إيطاليا وإسبانيا وألمانيا، فإن أقل من 40% من الجمهور على دراية بمزايا هذه التكنولوجيا، ومن أسباب قلة الإلمام بها، بحسب الشركة، هو أن شركات الاتصالات ليس لديها مصلحة في تسويق التكنولوجيا.