صدى نيوز - شارك يائر نتنياهو، نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم السبت، على حسابه الخاص في منصة تلغرام، مقطع فيديو لجندي في قوات الاحتياط التابعة للجيش الإسرائيلي يشارك في الحرب المتواصلة على قطاع غزة المحاصر منذ 232 يوما، يهدد بالتمرد العسكري وعدم الانصياع لقيادة الجيش ورفض "تسليم" قطاع لأي جهة فلسطين.

وظهر في الفيديو الذي شاركه نتنياهو الابن، جندي عرّف نفسه على أنه مقاتل في قوات الاحتياط ويشارك في الحرب على غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وتحدث مخاطبا رئيس الحكومة، نتنياهو، قائلا: "نحن مقاتلو الاحتياط لا نعتزم ‘تسليم مفاتيح غزة‘ لأي سلطة فلسطينية أو لأي جهة عربية، لا حماس ولا فتح ولا غيرها".

وظهر المقاتل ملثما ومسلحا وقد كتب على جدار في الخلفية "كاهانا حاي"، في إشارة إلى أفكار الحاخام الفاشي، مئير كاهانا، مؤسس حركة "كاخ" الإرهابية، وقال مخاطبا نتنياهو: "مقاتلو الاحتياط خلفك، ونحن نريد الانتصار، لدينا فرصة لن تتكرر، هناك 100 ألف مقاتل في قوات الاحتياط وهم مستعدون لبذل أرواحهم. سنبقى هنا حتى النهاية".

وطالب هذا المقاتل وزير الأمن، يوآف غالانت، بالاستقالة، معتبرا أنه "غير مؤهل للانتصار في الحرب"، وهدد بالعصيان العسكري وقال إن "100 ألف مقاتل سيظلون على الجدار، ولن يغادروا غزة وسيدعون المواطنين الإسرائيليين للقدوم إلى القطاع، وسنستجيب فقط لقائد واحد، ولن يكون وزير الأمن، ولا حتى رئيس الأركان"، هرتسي هليفي".

وتابع "نحن نقاتل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، ونريد أن نمزق كل من بقي هنا (في إشارة إلى أهالي قطاع غزة)، كل من احتفل بذبحنا، وجميع الأطفال الصغار الذين داسوا على رؤوس أخوتنا الجنود عندما وطأت أقداهم على أرض غزة، نحن نريد أن نقتل جميع هؤلاء؛ لن يظل أحد منهم على قيد الحياة. نريد أن نبيدهم؛ وأنت سيد غالانت غير قادر على فعل ذلك".

وأضاف مهددا وزير الأمن الإسرائيلي: "إما أن تغير الأسطوانة، وتفهم أننا نريد الانتصار، أو أننا سنستجيب فقط لرئيس الحكومة؛ أردتم انقلابا عسكريا؟! نحن سنريكم كيف يكون الحسم والنصر".

فيما أمر المدعي العام العسكري الإسرائيلي بفتح تحقيق في أعقاب تسجيل غير معتاد شوهد فيه جندي احتياط  يدعو إلى التمرد ضد وزير الجيش ورئيس الأركان ولا يسمعه إلا "زعيم واحد" - بنيامين نتنياهو وشارك يائير، نجل رئيس الوزراء، الفيديو 

 وقال الجندي في الفيديو مخاطبا نتنياهو: "جنود الاحتياط خلفكم ونريد الفوز".  "يوآف جالانت، لا يمكنك كسب الحرب - استقيل، لا يمكنك أن تأمرنا. سوف ندعو سكان دولة إسرائيل للقدوم إلى غزة تحت أمننا. سوف نستمع فقط إلى زعيم واحد، وليس وزير الخارجية". الدفاع ورئيس الأركان، ما هو إلا قائد واحد وهو رئيس الوزراء"

 وعقب الفيديو الخطير الذي يعتبر دعوة للتمرد ذو دلالة إجرامية خطيرة، أعلن رئيس النيابة فتح تحقيق.  وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردا على ذلك: “السلوك الموثق في الفيديو هو انتهاك خطير لأوامر الجيش الإسرائيلي وقيم الجيش الإسرائيلي، ويشكل شبهة ارتكاب جرائم جنائية.  وفي شأن الحادث، أمر رئيس النيابة العسكرية بفتح تحقيق من قبل الشرطة العسكرية التي قامت بالتحقيق.  وبالتزامن مع التحقيق، ونظرا لخطورة الحادث، أمر رئيس الأركان بإجراء حوار قيادي فوري على جميع المستويات".