صدى نيوز - أصدر  الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، بيانا حول الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشأن "العواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال بوريل في بيان له حسب ترجمة صدى نيوز إن "استمرار وجود دولة إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير قانوني ويجب إنهاؤه في أسرع وقت ممكن".

وأضاف إن إسرائيل ملزمة بوقف جميع أنشطة الاستيطان الجديدة على الفور، وإجلاء جميع المستوطنين من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد أن جميع الدول ملزمة بعدم الاعتراف بقانونية هذا الوضع وعدم تقديم المساعدة أو المساعدة في الحفاظ على الوضع الناتج عن هذا الوجود غير القانوني.

وشدد على أن هذه الاستنتاجات تتفق إلى حد كبير مع مواقف الاتحاد الأوروبي، والتي تتوافق تمامًا مع قرارات الأمم المتحدة بشأن وضع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال "وفي عالم يشهد انتهاكات مستمرة ومتزايدة للقانون الدولي، فإن من واجبنا الأخلاقي أن نؤكد من جديد التزامنا الثابت بجميع قرارات محكمة العدل الدولية على نحو متسق، بغض النظر عن الموضوع المعني".

وأضاف "سوف تكون هناك حاجة إلى تحليل الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشكل أكثر شمولاً، بما في ذلك في ضوء آثاره على سياسة الاتحاد الأوروبي".