صدى نيوز - أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن بلاده ستقدم الأربعاء المقبل في لاهاي، ملف انضمامها إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، اليوم الاثنين، مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في العاصمة القاهرة التي يُجري فيها زيارة رسمية.

وقال فيدان إن "الاستفزازات الإسرائيلية تمثل خطرا كبيرا ويجب وقفها وإلا سيدفع العالم ثمنها باهظا، ولذلك اتخذنا قرارًا بأن نكون طرفا في الدعوى المرفوعة ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية".

وأضاف أن "الهجوم الإسرائيلي على مناطق متفرقة في قطاع غزة يمثل تهديدًا كبيرًا على مدار الأشهر العشرة الأخيرة، مؤكدا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "لا يريد سلاما بل يريد إحراق المنطقة برمتها".

بدوره، قال عبد العاطي إن المباحثات مع نظيره التركي تناولت التحديات الإقليمية المتزايدة بشأن العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة، والتأكيد على ضرورة تجنب انفجار الأوضاع في الضفة الغربية نتيجة السياسات الاستيطانية الاستفزازية، والتأكيد على ضرورة تنسيق الجهود لصيانة الأمن والاستقرار بالمنطقة.

وأضاف عبد العاطي أن على المجتمع الدولي العمل من أجل وقف العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت في 29 كانون الأول/ ديسمبر 2023 دعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد المواطنين في قطاع غزة.

ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت دولة فلسطين وعدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات، من بينها نيكاراغوا، وكولومبيا، وليبيا، وتشيلي، وإسبانيا، والمكسيك، كما أعلنت دول أخرى نيتها الانضمام إلى الإجراءات.