ترجمة صدى نيوز - كشفت قناة 12 العبرية، مساء اليوم الأربعاء، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول الالتفاف على محاولات المدعي العام للجنائية الدولية كريم خان بتسريع قرار اللجنة المختصة لإصدار مذكرات اعتقال بحقه وبحق يوآف غالانت وزير الجيش الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم حرب بغزة.

وبحسب القناة العبرية، كما ترجمت صدى نيوز، فإن نتنياهو بحث مع وزير القضاء ياريف ليفين الذي يرفض تشكيل لجنة تحقيق حكومية، بدائل أخرى من شأنها أن تسمح بوقف مذكرات الاعتقال بحق نتنياهو وغالانت.

وتقدم نتنياهو وليفين إلى المستشارة القانونية للحكومة غالي بيهاريف ميارا بطلب فتح تحقيق جنائي ضد مسؤولين سياسين وعسكريين بينهم نتنياهو وغالانت، بهدف وقف الأوامر من خلاله وفق مبدأ الحكم الذي ينظم العلاقة بين المحاكم السياسية والمحكمة الجنائية الدولية.

ووفقًا للقناة، فإلإن هدف نتنياهو وليفين هو فتح التحقيق، ومن ثم إغلاقه أثناء تقديم النتائج إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي، دون تشكيل لجنة تحقيق حكومية.

ورفضت المستشارة القانونية للحكومة الإسرائيلية اقتراح ليفين ونتنياهو بحجة أنها تدعي أنه لا يوجد سبب للقيام بذلك، ولن تفتح تحقيقا خاملاً.

وبعد مقترح نتنياهو ورد المستشارة القانونية، تبادل الطرفين الاتهامات، وفي محيط نتنياهو قالوا إن ميارا تضع العصي في العجلات، فيما قال مختصون مهنيون مقربون من المستشارة: لا ينبغي التصرف لمصلحة الدولة بسبب الاعتبارات السياسية لرئيس الوزراء.

والتقديرات في إسرائيل هي أنه نتيجة لعدم وجود لجنة تحقيق حكومية على الطاولة في الوقت الحالي، فلن يتمكنوا من وقف مذكرات الاعتقال بحق نتنياهو وعالانت، والتي يتوقع أن تصدر قريبًا. بحسب القناة.