ترجمة اقتصاد صدى- سجل الشيكل الإسرائيلي تراجعا أمام الدولار الأمريكي،  بسبب تقارير عن محادثات متقدمة لتعيين جدعون ساعر ليحل محل غالانت في منصب وزير الجيش الإسرائيلي، وبعد أرقام التضخم، مع ارتفاع الدولار بنسبة 1.1% إلى 3.75 شيكل، وارتفاع اليورو بنسبة 1.4% إلى شيكل. 4.17. وبلغ ممثل الدولار يوم الجمعة 3.707 شيكل، واليورو عند 4.11 شيكل.

وتتزايد فرص شن حملة أوسع في الشمال. وزير الجيش الإسرائيلي غالانت قال للأميركيين في وقت سابق إن احتمال الاستيطان في الشمال يمر، والاتجاه واضح. وتحدث غالانت مع نظيره الأميركي لويد أوستن وأكد أن إسرائيل ملتزمة بإبعاد حزب الله عن الحدود.

وصدر أمس مؤشر الأسعار في إسرائيل لشهر أغسطس: ارتفع بنسبة 0.9% على أساس شهري، وقفز التضخم السنوي بنسبة 3.6% ، كما ارتفعت أسعار الشقق، وكذلك رحلات الطيران. فاجأ مؤشر أسعار المستهلك سلباً في شهر آب/أغسطس، وبعد تسعة أشهر يقف خارج هدف بنك إسرائيل البالغ 1-3%. وبحسب البيانات، ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 5.8% خلال عام.

وبالتالي، تتضاءل فرصة التخفيض الوشيك لسعر الفائدة في إسرائيل، بينما في الولايات المتحدة، الأربعاء المقبل، من المتوقع خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2020 مع تراجع التضخم هناك، وفي أوروبا خفضوا الفائدة بالفعل. المعدلات للمرة الثانية في القرارين الأخيرين.

كما يحدّث مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي: "النمو في الربع الثاني أسوأ مما نشر . وبحسب البيانات المحدثة، بلغ النمو في الربع 0.2% فقط، وهو معدل يعكس نموا سنويا قدره 0.7% فقط وكانت البيانات المنشورة في أغسطس أعلى قليلاً وبلغت نموًا ربع سنوي قدره 0.3%، وهو ما يعكس نموًا سنويًا بنسبة 1.2%، كما تم تحديث الاستهلاك الخاص بشكل طفيف - حيث ارتفع بنسبة 11.4% على أساس سنوي".