ترجمة اقتصاد صدى: قال مسؤولان أمريكيان لموقع أكسيوس إن إدارة بايدن تشعر بقلق بالغ من أن يقطع وزير المالية الإسرائيلي سموتريتش البنوك الفلسطينية عن النظام المالي الإسرائيلي الشهر المقبل ويسبب انهيارًا اقتصاديًا في الضفة الغربية المحتلة.

ويمكن أن يؤدي انهيار النظام المصرفي الفلسطيني إلى انهيار السلطة الفلسطينية، مما يخلق فراغًا في السلطة يمكن أن يلقي بالضفة الغربية في حالة من الفوضى ويؤدي إلى تفاقم الصراع في المنطقة.

لقد اتخذ وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، وهو مستوطن متطرف معاد للفلسطينيين، العديد من الخطوات على مدى العامين الماضيين لإضعاف السلطة الفلسطينية كجزء من أيديولوجيته في ضم الضفة الغربية.

إن منصبي سموتريتش كوزير للمالية ووزير في وزارة الأمن مسؤول عن الشؤون المدنية في الضفة الغربية والذي يمنحه نفوذاً كبيراً على سياسة الحكومة الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.

ويتمتع سموتريتش بسلطة تفويض البنوك الإسرائيلية بإجراء معاملات مالية مع البنوك الفلسطينية دون خطر اتهامها بغسل الأموال وتمويل الإرهاب. وبدون هذه الموافقة، فإن البنوك الفلسطينية سوف تنفصل عن النظام المالي الإسرائيلي وسوف تنهار وفق ترجمة اقتصاد صدى عن موقع أكسيوس.

في يونيو/حزيران الماضي، هدد سموتريتش بعدم تمديد التفويض للبنوك الإسرائيلية التي تعمل مع البنوك الفلسطينية.

وقد سمح التهديد له بالضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للموافقة على بناء آلاف الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة وإضفاء الشرعية على خمسة بؤر استيطانية غير قانونية.

وفي المقابل، مدد سموتريتش تفويض البنك لمدة أربعة أشهر، بدلاً من عام واحد كما فعل أسلافه.

سينتهي تفويض المراسلات المصرفية في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وتشعر الولايات المتحدة والعديد من حلفائها بالقلق من أن سموتريتش لن يمددها، كما قال مسؤولون أمريكيون.

خلال اجتماع عقد في الأسابيع الأخيرة لمسؤولي الخزانة والمالية من حكومات دول مجموعة السبع، أثارت الولايات المتحدة مخاوفها بشأن سموتريتش والبنوك الفلسطينية، كما قال مسؤول من إحدى دول مجموعة السبع. وقال مسؤول مجموعة السبع إن الولايات المتحدة حذرت من أنه إذا تم قطع البنوك الفلسطينية عن البنوك الإسرائيلية، فقد يؤدي ذلك إلى زعزعة استقرار الضفة الغربية بشكل كبير وخلق تصعيد عنيف من شأنه أن يمتد إلى إسرائيل.

وقال المسؤول في مجموعة الدول السبع إن الضفة الغربية ستتحول إلى "اقتصاد نقدي" يمكن أن يفيد "المنظمات الإرهابية" التي تستخدم النقد إلى حد كبير للعمل. وأضاف المسؤول أنه إذا ضعفت قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية بشكل أكبر، فلن تتمكن من محاربة الإرهاب.

وقال المسؤول في مجموعة الدول السبع إن انهيار النظام المصرفي سيكون مدمرًا للمجتمع الفلسطيني بأكمله وسيقلل من قدرة المدنيين الفلسطينيين على الوصول إلى الغذاء والخدمات الأساسية. وقال مسؤول أمريكي إنه في الأسابيع التي تلت الاجتماع، كانت إدارة بايدن وحلفاؤها في مجموعة الدول السبع يعبرون عن مخاوفهم للحكومة الإسرائيلية ويؤكدون على مخاطر مثل هذا الوضع على أمن إسرائيل.

وقال المسؤول في مجموعة الدول السبع إن الولايات المتحدة ودول أخرى في مجموعة الدول السبع لا تتعامل مع سموتريتش بشكل مباشر بسبب آرائه المتطرفة. وقد فكرت الولايات المتحدة في معاقبة سموتريتش على أفعاله المزعزعة للاستقرار في الضفة الغربية. وقالت المصادر إن الرسالة تم نقلها بدلاً من ذلك إلى وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ونتنياهو نفسه.

قبل الموعد النهائي في أكتوبر، وضع سموتريتش شروطًا فنية تركز على مراجعة طرف ثالث للنظام المصرفي الفلسطيني كشرط لتمديد الترخيص لمدة عام واحد، وفقًا لمصدرين كما ترجم اقتصاد صدى.

لكن إدارة بايدن وحلفاءها في مجموعة السبع قلقون من أنه عندما يقترب الموعد النهائي ويتم تلبية شروط سموتريتش، فإنه سيطرح "مطالب جديدة لن يكون لها علاقة بالخدمات المصرفية ولها علاقة كبيرة بتوسيع المستوطنات" في الضفة الغربية، وفقًا لمسؤول مجموعة السبع.

وقال المسؤول: "هدفنا هو توضيح أن مثل هذا السلوك لا يعرض الاستقرار في الضفة الغربية للخطر فحسب، بل يعرض أمن إسرائيل أيضًا للخطر".

ولم يستجب مكتب سموتريتش لطلب التعليق على هذا الأمر.