صدى نيوز - احتجّت اليابان لدى موسكو بعدما دخلت طائرة دوريّة روسية مجالها الجوي 3 مرات، وفق ما قال وزير الدفاع الياباني اليوم (الاثنين)، وهذه المرة الأولى التي تبلغ فيها طوكيو عن خرق مماثل منذ عام 2019.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، قال وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا لوسائل إعلام: «أكدنا اليوم أن طائرة دوريّة روسية من طراز (إيل - 38) خرقت مجالنا الجوي فوق مياهنا الإقليمية شمال جزيرة ريبون في هوكايدو 3 مرات». وأضاف أن الجيش رد بإرسال طائرات مقاتلة وإصدار تحذيرات باللاسلكي والشعلات الضوئية.

وأشار كيهارا إلى أن «هذا الخرق للمجال الجوي مؤسف، وقد وجهنا اليوم احتجاجاً إلى الحكومة الروسية عبر القنوات الدبلوماسية وحضضناها على منع تكرار ذلك».

وانحازت اليابان إلى الموقف الغربي في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا، وقدّمت لكييف دعماً مالياً ومعدات وفرضت عقوبات على أفراد ومنظمات روسية.

وهذه المرة الأولى التي تدخل فيها طائرة روسية المجال الجوي لليابان منذ يونيو (حزيران) 2019، عندما دخلت قاذفة من طراز «تو - 95» المجال الجوي الياباني في جنوب أوكيناوا وحول جزر إيزو جنوب طوكيو، وفقاً للسلطات اليابانية.

ولم يرغب الناطق باسم الحكومة يوشيماسا هاياشي في «تقديم معلومات نهائية عن نية وهدف» الخرق الروسي الاثنين، لكنه أشار إلى أن «الجيش الروسي ينشط في محيط بلادنا منذ غزو أوكرانيا».