ترجمة اقتصاد صدى - قالت منظمة الصحة العالمية، إنها وقعت مع بنوك تنموية على منصة تمويل صحية بقيمة 1.5 مليار دولار.

وبينت الصحة العالمية أنها ستطلق خطط الاستثمار الأولى في 15 بلدا وهي: بوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى وجزر القمر وجيبوتي ومصر وأثيوبيا  وغامبيا وغينيا بيساو  والأردن وجزر المالديف والمغرب والسنغال وجنوب السودان وتونس وزامبيا.

وقالت الصحة العالمية في بيان صدر عنها ترجمه اقتصاد صدى: "في اجتماع المائدة المستديرة رفيع المستوى في نيويورك على هامش قمة الأمم المتحدة للمستقبل في نيويورك، تم التوقيع على تمويل جديد، وتم الاتفاق على أن يجلس الشركاء ويبدأون في تحديد الاحتياجات والتخطيط لتحسين الرعاية الصحية في 15 دولة".

وحضر اجتماع المائدة المستديرة بنوك التنمية المتعددة الأطراف الثلاثة المؤسسة للشراكة - البنك الأفريقي للتنمية (AfDB)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والبنك الإسلامي للتنمية (IDB) - ومنظمة الصحة العالمية ورؤساء الدول، فضلا عن التمويل والصحة. وزراء من جيبوتي ومصر وإثيوبيا.  كما حضر بنك التنمية الآسيوي الاجتماع رفيع المستوى وأعلن عن نيته الانضمام إلى منصة الاستثمار في التأثير الصحي من أجل توسيع المبادرة لتشمل المناطق التي يعمل فيها.

ووقع بنك الاستثمار الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية مساهمة أولية بقيمة 10 ملايين يورو لبدء تنفيذ هذه الخطط الاستثمارية.  ويقوم البنك الإسلامي للتنمية وبنك التنمية الأفريقي بوضع اللمسات الأخيرة على مساهمتيهما بنفس المبلغ الذي سيتم التوقيع عليه في المستقبل القريب.

وتابعت الصحة العالمية: "تعد هذه المنصة جزءا رئيسيا من الجهود الرامية إلى إطلاق 1.5 مليار يورو في هيئة قروض ومنح ميسرة لتوسيع وتحسين خدمات الرعاية الصحية الأولية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، وخاصة في المجتمعات الأكثر ضعفا.  ومن المتوقع أن تشكل خطط الاستثمار التي يجري وضعها الآن في هذه البلدان الخمسة عشر، كمرحلة أولى، نسبة كبيرة من هذا الجهد التمويلي".

وتهدف المنصة إلى العمل في شراكة وثيقة مع الحكومات لتطوير استراتيجيات صحية وطنية تركز على الرعاية الصحية الأولية وعلى تحديد أولويات فرص الاستثمار التي تلبي الاحتياجات الصحية الوطنية.  وتأتي انطلاقة اليوم بعد عام واحد من الإعلان عن المنصة خلال قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد في باريس.