صدى نيوز - بعد تأكيد "حزب الله" رسميا، السبت، استشهاد أمينه العام حسن نصر الله بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، تصاعدت التكهنات بشأن هوية من يخلفه في قيادة الحزب، خاصة بعد الأنباء التي تحدثت عن "نجاة" هاشم صفي الدين الرجل الثاني في الحزب من استهداف إسرائيلي سابق.

وقالت قناة كان العبرية في تقريرها إن أبرز الأسماء المرشحة لخلافة حسن نصر الله هي: 

1- نعيم قاسم، وهو نائب الأمين العام لحزب الله منذ عام 1991 ويعتبر الرجل الثاني في الحزب، ويعتبر شخصية ذات مكانة مرموقة وقوية داخل التنظيم ومعروف بخبرته السياسية والدينية وصاحب حظوظ كبيرة في أن يتولى هذا المنصب.

2- هاشم صفي الدين وهو ابن خالة حسن نصر الله ومن عائلته ويعتبر أحد القيادات الرئيسية داخل حزب الله ويشغل منصب رئيس المجلس التنفيذي للتنظيم، وهو الجهاز المسؤول عن الشؤون التنظيمية والمالية.

3- إبراهيم أمين السيد، وكان أول رئيس للمجلس السياسي لحزب الله وأحد الشخصيات القيادية القديمة في هذا التنظيم وكان له دور بارز في بناء شبكة العلاقات السياسية في لبنان خاصة مع القوى السياسية الأخرى مثل حركه "أمل" و"التيار الوطني الحر" وغيرهما.

4- طلال حمية وهو رئيس جهاز الأمن الخارجي لحزب الله وهو من يطلق عليه "وحدة 910"، وهي الوحدة المسؤولة عن العمليات الخارجيه للحزب ويعتبر شخصية محورية في الجانب الأمني والعسكري.