ترجمة صدى نيوز: نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريراً قالت فيه إن تفاصيل جديدة تكشفت حول "خطة إسرائيل المعقدة" لتخريب أجهزة الاتصالات التابعة لحزب الله بهدف قتل أو تشويه الآلاف من عناصره.

 
 
وقال تقرير واشنطن بوست: "كان جهاز النداء AR924 ضخمًا بعض الشيء ولكنه قوي، ومصمم لتحمل ظروف ساحة المعركة. وكان يتميز بتصميم تايواني مقاوم للماء وبطارية كبيرة الحجم يمكن أن تعمل لشهور دون شحن. والأفضل من ذلك كله أنه لم يكن هناك خطر من إمكانية تعقب أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية لهذه الأجهزة. وقد أعجب قادة حزب الله بها إلى الحد الذي جعلهم يشترون 5000 جهاز منها ويبدأون في توزيعها على المقاتلين من المستوى المتوسط ​​وأفراد الدعم في فبراير".

وأضاف التقرير: "لم يشك أحد من المستخدمين في أنهم يحملون قنبلة إسرائيلية مصنعة ببراعة. وحتى بعد انفجار آلاف الأجهزة في لبنان وسوريا، لم يدرك سوى قِلة من الناس الميزة الأكثر شراً في أجهزة النداء: وهي عملية فك التشفير التي تتألف من خطوتين والتي تضمن أن يحمل أغلب المستخدمين جهاز النداء بكلتا يديه عندما ينفجر".

وقد استشهد أو أصيب ما يصل إلى 3000 ضابط وعضو في حزب الله - معظمهم من الشخصيات الخلفية - إلى جانب عدد غير معروف من المدنيين، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وأمريكيين وشرق أوسطيين، عندما قامت أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية الموساد بتشغيل الأجهزة عن بعد في 17 سبتمبر.

ووفق التقرير: "هذه العملية التجسسية واحدة من أنجح عمليات اختراق العدو وأكثرها إبداعاً من قِبَل جهاز استخبارات في التاريخ الحديث. ولكن التفاصيل الرئيسية للعملية ــ بما في ذلك كيفية التخطيط لها وتنفيذها، والجدل الذي أثارته داخل المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وبين حلفائها ــ لم تتكشف إلا الآن".

وأضاف: "قد تم تجميع هذه الرواية، بما في ذلك العديد من التفاصيل الجديدة حول العملية، من مقابلات مع مسؤولين أمنيين وسياسيين ودبلوماسيين إسرائيليين وعرب وأمريكيين مطلعين على الأحداث، فضلاً عن مسؤولين لبنانيين وأشخاص مقربين من حزب الله. وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة معلومات استخباراتية حساسة. وهم يصفون خطة استمرت لسنوات بدأت في مقر الموساد في تل أبيب وشارك فيها في النهاية مجموعة من العملاء والمتواطئين غير المتعمدين في بلدان متعددة. وتكشف رواية صحيفة واشنطن بوست كيف أن الهجوم لم يدمر صفوف قيادة حزب الله فحسب، بل شجع إسرائيل أيضًا على استهداف وقتل زعيم حزب الله الأعلى، حسن نصر الله ، ما يزيد من خطر اندلاع حرب أوسع في الشرق الأوسط".

وفي إشارة إلى مؤامرة أجهزة الاتصال، لخص أحد المسؤولين السياسيين الإسرائيليين المخاوف في نكتة ألقاها خلال اجتماع مع مسؤولي الموساد.

وقال المسؤول "لا نستطيع اتخاذ قرار استراتيجي مثل التصعيد في لبنان ونحن نعتمد على لعبة".

صممه الموساد وتم تجميعه في إسرائيل

وبحسب مسؤولين إسرائيليين وشرق أوسطيين وأمريكيين مطلعين على الأحداث، فإن فكرة عملية أجهزة النداء نشأت في عام 2022. وبدأت أجزاء من الخطة تتبلور قبل أكثر من عام من هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الذي وضع المنطقة على مسار الحرب. وكان ذلك وقتا هادئا نسبيا على الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان التي مزقتها الحرب.

ويتابع التقرير: "من بين الأحزاب المدعومة من إيران والتي تمتلك أسلحة موجهة إلى إسرائيل، يعتبر حزب الله الأقوى على الإطلاق. وكان المسؤولون الإسرائيليون يراقبون بقلق متزايد كيف أضافت الجماعة اللبنانية أسلحة جديدة إلى ترسانتها القادرة بالفعل على ضرب المدن الإسرائيلية بعشرات الآلاف من الصواريخ الموجهة بدقة".

وأكمل: "لقد عمل الموساد، جهاز الاستخبارات الإسرائيلي المسؤول عن مكافحة التهديدات الأجنبية لإسرائيل، لسنوات على اختراق الجماعة من خلال المراقبة الإلكترونية والمخبرين البشريين. وبمرور الوقت، تعلم قادة حزب الله القلق بشأن تعرض المجموعة للمراقبة والاختراق الإسرائيليين، خوفًا من أن تتحول حتى الهواتف المحمولة العادية إلى أجهزة تنصت وتتبع خاضعة لسيطرة إسرائيلية".

وهكذا ولدت فكرة إنشاء نوع من حصان طروادة للاتصالات، كما قال المسؤولون. كان حزب الله يبحث عن شبكات إلكترونية مقاومة للاختراق لنقل الرسائل، وتوصل الموساد إلى حيلتين من شأنهما أن يدفعا الجماعة المسلحة إلى شراء أجهزة تبدو مثالية لهذه المهمة ــ المعدات التي صممها الموساد وقام بتجميعها في إسرائيل.

بدأ إدخال الجزء الأول من الخطة، وهو أجهزة اتصال لاسلكية مفخخة، إلى لبنان من قبل الموساد منذ ما يقرب من عقد من الزمان، في عام 2015. وكانت أجهزة الاتصال اللاسلكية المحمولة ثنائية الاتجاه تحتوي على حزم بطاريات كبيرة الحجم ومتفجرات مخفية ونظام إرسال أعطى إسرائيل إمكانية الوصول الكامل إلى اتصالات حزب الله.

وعلى مدى تسع سنوات، اكتفى الإسرائيليون بالتنصت على حزب الله، كما قال المسؤولون، مع الاحتفاظ بخيار تحويل أجهزة الاتصال اللاسلكية إلى قنابل في حالة حدوث أزمة مستقبلية.

ويتابع التقرير: "لكن بعد ذلك جاءت فرصة جديدة ومنتج جديد براق: جهاز اتصال لاسلكي صغير مزود بمتفجرات قوية. وفي مفارقة لم تتضح إلا بعد أشهر عديدة، انتهى الأمر بحزب الله إلى دفع أموال غير مباشرة للإسرائيليين مقابل القنابل الصغيرة التي من شأنها أن تقتل أو تصيب العديد من عناصره". وفق ترجمة صدى نيوز

وأضاف: "لأن قادة حزب الله كانوا على دراية بالتخريب المحتمل، لم يكن من الممكن أن تأتي أجهزة النداء من إسرائيل أو الولايات المتحدة أو أي حليف آخر لإسرائيل. لذا، في عام 2023، بدأت المجموعة تتلقى طلبات لشراء كميات كبيرة من أجهزة النداء التي تحمل العلامة التجارية التايوانية "أبولو"، وهي علامة تجارية معروفة وخط إنتاج يتم توزيعه في جميع أنحاء العالم ولا توجد روابط واضحة بينه وبين المصالح الإسرائيلية أو اليهودية. وقال المسؤولون إن الشركة التايوانية لم تكن على علم بالخطة".

وجاءت هذه الدعوة من مسؤولة تسويق موثوق بها لدى حزب الله ولها صلات بأبولو. وكانت المسؤولة التسويقية، وهي امرأة رفض المسؤولون الكشف عن هويتها وجنسيتها، ممثلة مبيعات سابقة للشركة التايوانية في الشرق الأوسط والتي أسست شركتها الخاصة وحصلت على ترخيص لبيع مجموعة من أجهزة النداء التي تحمل علامة أبولو التجارية. وفي وقت ما من عام 2023، عرضت على حزب الله صفقة على أحد المنتجات التي تبيعها شركتها: جهاز AR924 القوي والموثوق.

وقال مسؤول إسرائيلي مطلع على تفاصيل العملية: "كانت هي من تواصلت مع حزب الله، وأوضحت لهم لماذا كان جهاز النداء الأكبر حجمًا والمزود ببطارية أكبر أفضل من الطراز الأصلي". وأضاف المسؤول أن إحدى نقاط البيع الرئيسية لجهاز AR924 كانت أنه "من الممكن شحنه باستخدام كابل. وكانت البطاريات تدوم لفترة أطول".

وكما اتضح، فقد تم الاستعانة بمصادر خارجية لإنتاج هذه الأجهزة، ولم يكن المسؤول التسويقي على علم بالعملية ولم يكن على علم بأن أجهزة النداء تم تجميعها فعليًا في إسرائيل تحت إشراف الموساد، وفقًا للمسؤولين المطلعين على المؤامرة. وكانت أجهزة النداء التي يمتلكها الموساد، والتي يزن كل منها أقل من ثلاث أونصات، تتضمن ميزة فريدة: حزمة بطارية تخفي كمية ضئيلة من المتفجرات القوية، وفقًا للمسؤولين المطلعين على المؤامرة.

وقال المسؤولون كما ترجمت صدى نيوز إن مكون القنبلة كان مخفياً بعناية شديدة لدرجة أنه لم يكن من الممكن اكتشافه تقريباً، حتى لو تم تفكيك الجهاز. ويعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن حزب الله قام بتفكيك بعض أجهزة النداء وربما قام بفحصها بالأشعة السينية.

كما كان الوصول عن بعد إلى الأجهزة من قبل الموساد غير مرئي. فقد كان من الممكن لإشارة إلكترونية من جهاز الاستخبارات أن تؤدي إلى انفجار آلاف الأجهزة دفعة واحدة. ولكن لضمان أقصى قدر من الضرر، كان من الممكن أيضاً أن يتم إحداث الانفجار من خلال إجراء خاص من خطوتين مطلوب للاطلاع على الرسائل الآمنة التي تم تشفيرها.

وقال أحد المسؤولين "كان عليك الضغط على زرين لقراءة الرسالة". وفي الممارسة العملية، كان هذا يعني استخدام كلتا يديك.

وأضاف المسؤول أنه في الانفجار الذي قد يحدث بعد ذلك، من المؤكد تقريبا أن المستخدمين سوف "يجرحون أيديهم بكلتا يديهم"، وبالتالي "سيكونون غير قادرين على القتال".

رسالة مشفرة

لم يكن معظم كبار المسؤولين المنتخبين في إسرائيل على علم بهذه الخطة حتى الثاني عشر من سبتمبر/أيلول. وقال مسؤولون إسرائيليون إن هذا هو اليوم الذي استدعى فيه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستشاريه الاستخباراتيين لعقد اجتماع لمناقشة التحرك المحتمل ضد حزب الله.

وبحسب ملخص للاجتماع الذي عقد بعد أسابيع، أعده مسؤولون مطلعون على الحدث، قدم مسؤولو الموساد لمحة أولى عن واحدة من أكثر عمليات الوكالة سرية. وبحلول ذلك الوقت، كان الإسرائيليون قد زرعوا أجهزة اتصال مفخخة في أيدي وجيوب الآلاف من عملاء حزب الله.

كما تحدث مسؤولون استخباراتيون عن قلق مستمر منذ فترة طويلة: فمع تصاعد الأزمة في جنوب لبنان، كان هناك خطر متزايد من اكتشاف المتفجرات. وقد تسفر سنوات من التخطيط الدقيق والخداع بسرعة عن نتائج كارثية.

وقال مسؤولون إن نقاشاً حاداً اندلع في مختلف أنحاء المؤسسة الأمنية الإسرائيلية. فقد أدرك الجميع، بما في ذلك نتنياهو، أن الآلاف من أجهزة النداء المتفجرة قد تلحق أضراراً لا توصف بحزب الله، ولكنها قد تؤدي أيضاً إلى رد فعل عنيف، بما في ذلك شن هجوم صاروخي انتقامي ضخم من جانب زعماء حزب الله الناجين، مع احتمال انضمام إيران إلى المعركة.

"لقد كان من الواضح أن هناك بعض المخاطر"، هذا ما قاله مسؤول إسرائيلي. وحذر البعض، بما في ذلك كبار المسؤولين في قوات الجيش الإسرائيلي، من احتمال حدوث تصعيد كامل مع حزب الله، حتى في الوقت الذي يواصل فيه الجنود الإسرائيليون عملياتهم ضد حماس في غزة. ولكن آخرين، وعلى رأسهم الموساد، رأوا فرصة لزعزعة الوضع الراهن "بشيء أكثر كثافة".

وقال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة، أقرب حليف لإسرائيل، لم يتم إبلاغها بأجهزة الاستدعاء المفخخة أو النقاش الداخلي حول ما إذا كان ينبغي تشغيلها.

وفي نهاية المطاف، وافق نتنياهو على تشغيل هذه الأجهزة في حين أنها قادرة على إحداث أقصى قدر من الضرر. وعلى مدى الأسبوع التالي، بدأ الموساد في الاستعداد لتفجير أجهزة النداء وأجهزة الاتصال اللاسلكية التي كانت متداولة بالفعل.

وفي الوقت نفسه، اتسع نطاق النقاش في تل أبيب بشأن حملة حزب الله ليشمل هدفاً آخر بالغ الأهمية: نصر الله نفسه.

لقد كان الموساد على علم بمكان تواجد الزعيم في لبنان لسنوات وكان يتتبع تحركاته عن كثب، كما قال المسؤولون. ومع ذلك، امتنع الإسرائيليون عن إطلاق النار، على يقين من أن الاغتيال من شأنه أن يؤدي إلى حرب شاملة مع الجماعة المسلحة، وربما مع إيران أيضاً. وكان الدبلوماسيون الأميركيون يضغطون على نصر الله للموافقة على وقف إطلاق نار منفصل مع إسرائيل، دون أن يكون له أي صلة بالقتال في غزة، على أمل التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يؤدي إلى انسحاب مقاتلي حزب الله من القواعد اللبنانية الجنوبية التي تهدد الإسرائيليين في المجتمعات القريبة من الحدود.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار إنهم أعربوا عن دعمهم لمقترح وقف إطلاق النار، لكن نصر الله امتنع عن الموافقة، وأصر على وقف إطلاق النار في غزة أولاً، حسبما قال مسؤولون أميركيون ومسؤولون من الشرق الأوسط. وظل بعض كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين في إسرائيل غير متأكدين إلى حد كبير من استهداف نصر الله، خوفًا من التداعيات في المنطقة.

في السابع عشر من سبتمبر/أيلول، وبينما كان النقاش محتدماً في أعلى دوائر الأمن القومي في إسرائيل حول ما إذا كان ينبغي ضرب زعيم حزب الله، كانت آلاف أجهزة النداء التي تحمل علامة أبولو تدق أو تهتز في آن واحد، في مختلف أنحاء لبنان وسوريا. وظهرت على الشاشة جملة قصيرة باللغة العربية: "لقد تلقيت رسالة مشفرة".

لقد اتبع عناصر حزب الله التعليمات بدقة للتحقق من الرسائل المشفرة، بالضغط على زرين. وفي المنازل والمحلات التجارية، وفي السيارات وعلى الأرصفة، كانت الانفجارات تمزق الأيدي وتدمر الأصابع. وبعد أقل من دقيقة، انفجرت آلاف أخرى من أجهزة النداء عن بعد، بغض النظر عما إذا كان المستخدم قد لمس جهازه أم لا.

وفي اليوم التالي، أي في 18 سبتمبر/أيلول، انفجرت مئات من أجهزة اللاسلكي بنفس الطريقة، مما أسفر عن مقتل وإصابة المستخدمين والمارة.

ويقول التقرير كما ترجمت صدى نيوز: "كانت هذه أولى سلسلة من الضربات التي استهدفت قلب أحد ألد أعداء إسرائيل. ومع ترنح حزب الله، وجهت إسرائيل ضربة أخرى، فقصفت مقر الجماعة وترساناتها ومراكزها اللوجستية بقنابل تزن ألفي رطل".