صدى نيوز - حكم القضاء الروسي، الاثنين، على الأميركي ستيفن هوبارد البالغ من العمر 72 عاماً بالسجن نحو 7 سنوات بعد إدانته بتهمة «الارتزاق» لصالح أوكرانيا واحتجازه سراً لأكثر من عامين.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تعد حالة ستيفن هوبارد الذي يطلق عليه أحياناً اسم ستيفان في وسائل الإعلام الروسية، فريدة من نوعها لأنه أُسر في أوكرانيا في 2 أبريل (نيسان) 2022، في بداية الهجوم الروسي، لكن موسكو لم تعلن اعتقاله حتى 27 سبتمبر (أيلول) 2024 في اليوم الأول من محاكمته.

ومثل الرجل عند صدور الحكم عليه في محكمة في موسكو اليوم (الاثنين)، وكان يسير بصعوبة وقد بدا عليه التعب، وفق صحافية في وكالة الصحافة الفرنسية.

وأُدين بعد محاكمة سريعة ومغلقة مع اعترافه بالوقائع، حسب وسائل الإعلام الروسية.

لم تُنشر أي معلومات عن ظروف اعتقال هوبارد الذي قال الادعاء إنه انضم في بداية الهجوم الروسي إلى كتيبة الدفاع عن الأراضي الأوكرانية التي كانت تتألف من جنود متطوعين، وكان يتقاضى «ما لا يقل عن 1000 دولار شهرياً»، وبعد تلقيه التدريب «شارك في النزاع المسلح» في أوكرانيا.

وقالت وكالة الأنباء الروسية الحكومية «تاس» إن هوبارد عاش منذ 2014 في مدينة إيزيوم، الواقعة في منطقة خاركيف، شمال شرقي أوكرانيا، التي احتلتها القوات الروسية منذ ربيع عام 2022 حتى خريف العام نفسه عندما أخرجتها منها القوات الأوكرانية.

ثمة الكثير من رعايا دول غربية، خصوصاً الأميركيين في سجون روسيا، من بينهم روبرت غيلمان الذي أُدين عام 2022 بتهمة الاعتداء على ضابط شرطة وهو في حالة سُكر وحكمت عليه محكمة في فورونيغ، يوم الاثنين، أيضاً بالسجن 7 سنوات وشهر واحد بتهمة الاعتداء على الحراس في السجن. ويقضي غيلمان عقوبة بالسجن ثلاث سنوات ونصف السنة عن إدانته الأولى.

ومن بين الأميركيين الآخرين المسجونين في روسيا كسينيا كاريلينا، وهي مواطنة روسية - أميركية حُكم عليها بالسجن 12 عاماً في أغسطس (آب) الماضي، بسبب تبرعها بنحو خمسين دولاراً لمنظمة تدعم أوكرانيا.

وتتهم واشنطن موسكو باحتجاز مواطنيها حتى تتمكن بعد ذلك من مبادلتهم بعملاء روس محتجزين في الغرب.

في الأول من أغسطس، نفَّذت موسكو والغرب أكبر عملية تبادل للأسرى منذ الحرب الباردة شملت صحافيين ومعارضين روسيين وغربيين مقابل أشخاص متهمين بأنهم عملاء روس.