صدى نيوز - حذر مسؤول في «منظمة الصحة العالمية» ببيروت، اليوم (الثلاثاء)، من خطر تفشي الأمراض في لبنان بسبب ظروف التكدس بملاجئ النازحين وإغلاق المستشفيات مع فرار المسعفين من الهجوم الإسرائيلي.

وبدأت القوات الإسرائيلية عمليات برية في جنوب غربي لبنان؛ مما أدى إلى تصعيد الصراع المستمر منذ عام مع «حزب الله»، الذي أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص في الأسبوعين الماضيين، وتسبب في نزوح جماعي.

وقال إيان كلارك، المسؤول في «منظمة الصحة العالمية» في لبنان، خلال مؤتمر صحافي في جنيف عبر رابط فيديو من بيروت: «نواجه وضعاً يزيد فيه بشدة احتمال تفشي أمراض، مثل الإسهال المائي الحاد، والتهاب الكبد (أ)، وعدد من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات».

وأضاف كلارك أن «منظمة الصحة»، التابعة للأمم المتحدة، حذرت بالفعل بأن «النظام مثقل الكاهل، وأن هناك حتى الآن 5 مستشفيات في لبنان صارت خارج الخدمة، و4 مستشفيات أخرى تعمل دون الكفاءة، نتيجة للأعمال القتالية».

وقال إن المستشفيات أُغلقت لأن المسعفين إما فروا من القتال وإما طلبت منهم السلطات الإخلاء.

وفي المؤتمر نفسه، عبر مسؤول في «برنامج الأغذية العالمي»، اليوم، عن القلق إزاء قدرة لبنان على توفير غذائه لنفسه، وقال إن آلاف الأفدنة من الأراضي الزراعية في جنوب البلاد احترقت أو هُجّر مزارعوها وسط تصاعد الأعمال القتالية.

وقال ماثيو هولينجورث، مدير «برنامج الأغذية العالمي» في لبنان: «من ناحية الزراعة وإنتاج الغذاء، هناك قلق غير عادي بشأن قدرة لبنان على الاستمرار في إطعام نفسه»، مضيفاً أنه «لن تُحصد المحاصيل، وسيصيب العفن الإنتاج في الحقول».