اقتصاد صدى- ثبت المركزي التركي معدل الفائدة عند مستويات 50 نقطة أساس وفقاً لتوقعات المحللين.

وكانت آخر مرة رفع فيها البنك المركزي معدل الفائدة في مارس آذار، بمقدار 500 نقطة أساس، منهيا بذلك دورة تشديد نقدي بدأت قبل ما يزيد عن عام بهدف كبح ارتفاع الأسعار الذي استمر لسنوات.

وأطلقت أنقرة دورة تشديد نقدي منذ منتصف عام 2023 وذلك لعكس دورة تيسيرية استمرت لسنوات والتي دافع عنها الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان لتعزيز النمو الاقتصادي.

ومنذ بدء الدورة الحالية، رفع المركزي التركي معدل الفائدة 4150 نقطة أساس. فيما تبنت الحكومة تدابير ذات صلة بالضرائب والادخار والمعنية بإعادة التوازن إلى الاقتصاد بهدف التخلص من أزمة انهيار العملة.

وبحسب بيان السياسة النقدية للمركزي التركي فإن مؤشرات الربع الثالث تؤكد أن الطلب المحلي يواصل التباطؤ مقترباً من مستويات انكماشية.

وأوضح أنه في حين أن تضخم السلع الأساسية لا يزال منخفضاً فإن التحسن في تضخم الخدمات من المتوقع أن يحدث في الربع الأخير .

وتابع: ومع ذلك فإن حالة عدم اليقين المرتبط بوتيرة التحسن في التضخم زادت في ضوء البيانات الأخيرة. 

وبحسب استطلاع للآراء أجرته وكالة رويترز، فمن المتوقع أن يخفض المركزي التركي الفائدة بنسبة تتراوح ما بين 20% إلى 30% بحلول نهاية العام المقبل.

وبشكل أكثر تفصيلاً، من المتوقع أن يخفض المركزي التركي معدل الفائدة إلى 42.5% في الربع الأول من العام المقبل، وعند 35% في الربع الثاني. كما يتوقعون أن ينهي البنك دورته التيسيرية في الربع الثالث من العام المقبل.

فيما أشارت تقديرات المسح إلى أن التضخم سيتراجع إلى 43.5% هذا العام وعند 25.2% بحلول نهاية 2025. وكان معدل التضخم في تركيا تباطأ عند مستويات 49.38% في سبتمبر أيلول من مستويات 75.45 دولار في مايو أيار.