صدى نيوز - التقى وزير العدل المستشار شرحبيل الزعيم اليوم الأحد في مكتبه، مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" ممثلة بمدير عام مركز "شمس" د. عمر رحال والمدير التنفيذي أمل فقيه.

وعبّر المستشار الزعيم عن انفتاح وزارة العدل على كافة اشكال التعاون والشراكة الحقيقية مع مؤسسات المجتمع المدني وتحديدا مع مركز "شمس" الذي يتقاطع بالعديد من انشطته وبرامجه مع وزارة العدل، ومن مبدأ التكاملية وتحقيق الهدف المشترك وهو خدمة المواطن الفلسطيني وحماية الحقوق والحريات العامة وتجسيد الدولة الفلسطينية وبناء مؤسساتها. 

وتم الاتفاق على تطوير البرامج والمشاريع والأنشطة المتعلقة بالإدارة العامة للشؤون المهنية والوسائل البديلة لحل النزاعات والمركز لزيادة الوعي وتعزيز معرفة المواطنين بالوسائل البديلة من خلال الوساطة والتحكيم في مساندة القضاء النظامي الفلسطيني في سرعة البت بالقضايا والتخفيف من العبء القضائي، مطالبا مؤسسات المجتمع المدني بتوسيع نطاق الاستهداف ونشر الوعي بالوسائل البديلة وان لا يقتصر على المواطن وانما على أصحاب الاختصاص وصناع القرار والفاعلين والشركاء في المجتمع الفلسطيني، وان يتم استهداف نطاق عمل جديد مثل قطاع البنوك والمقاولين والغرف التجارية.

من جانبه، أكد مدير عام "شمس" د. رحال أن المركز يسعى دائما الى ملائمة والتناغم بين الخطة الاستراتيجية للمركز مع الخطة الاستراتيجية لوزارة العدل فيما يخص الإدارة العامة للشؤون المهنية والوسائل البديلة لحل النزاعات، لأن التعاون مستمر واستراتيجي معهم ونتعامل بمبدأ التكاملية وليس التنافس.

وأشار وزير العدل أن الوزارة على موعد مع انطلاقة لمنصة المشاورات العامة الإلكترونية التي ستكون منبر المواطن الفلسطيني في المشاركة وإبداء الرأي والنقاش المجتمعي، لمشاريع القوانين والتشريعات، مؤكداً بأن الآراء والمشاركات عبر المنصة ستدرس بعناية وتمنح حقها بالتحليل والمناقشة وإمكانية الأخذ بها.