صدى نيوز - يعاني بعض الأشخاص من المشي أثناء النوم، وهو أحد اضطرابات النوم الشائعة نسبياً، التي قد تكون لها عواقب خطيرة في بعض الحالات؛ حيث قد يتعرض الشخص لإصابات وجروح وخدوش في جسمه من جراء اصطدامه بأجسام صلبة أثناء مشيه نائماً.

فما السبب وراء هذا الاضطراب؟

يمكن أن يكون المشي أثناء النوم وراثياً، وفقاً لـ«مايو كلينيك»، كما أنه قد ينتج عن تناول بعض الأدوية وعن بعض المشكلات الصحية المرتبطة بالنوم.

وقالت الدكتورة فرنسيسكا سيكلاري، باحثة في المعهد الهولندي لعلم الأعصاب، لمجلة «التايم» الأميركية، إن المشي أثناء النوم قد يحدث عندما يستيقظ شخص ما جزئياً من نوم عميق، مما يتركه في «حالة هجينة»، حيث يكون «نائماً ومستيقظاً في نفس الوقت»، وقادراً على القيام ببعض الأفعال الغريبة للغاية التي قد لا يتذكرها حتى في الصباح.

ومن جهتها، تقول جينيفر مارتن، اختصاصية طب النوم السلوكي المتحدثة باسم الأكاديمية الأميركية لطب النوم، إن الأطفال أكثر عرضة للمشي أثناء النوم من البالغين، ربما لأن أدمغتهم لا تزال في طور النمو. كما يقضي الأطفال وقتاً أطول كل ليلة في مرحلة النوم التي يحدث فيها المشي أثناء النوم عادة، وهي «مرحلة النوم الهادئ» التي تأتي قبل مرحلة «حركة العين السريعة» التي تحدث بها الأحلام.

وتقول مارتن إن معظم الناس يتغلبون على المشي أثناء النوم بحلول سن الرشد المبكر، لكن بعضهم يعودون إلى هذه المشكلة خلال فترات التوتر أو التعب الشديد.

وتدعم بعض الدراسات العلاقة بين المشي أثناء النوم و«الحرمان من النوم». وتقول سيكلاري إن «ذلك يحدث عندما ينام الشخص المرهق نوماً عميقاً، ثم يزعجه الضجيج أو الصوت أو الحركة. ومن الصعب إيقاظ شخص ما من نومه العميق، خصوصاً عندما يكون مرهقاً بشكل كبير؛ لذلك لا يستيقظ بشكل كامل. ولكنه يختبر بعض التغييرات في نشاط الدماغ، مما يؤدي في النهاية إلى مشكلات، مثل المشي أثناء النوم».

كيف يمكن أن يواجه الشخص هذه المشكلة؟

يقول الدكتور سانفورد أوروباخ، أستاذ علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة بوسطن، إنه عند الضرورة يصف الأطباء أحياناً جرعات صغيرة من أدوية البنزوديازيبين المهدئة لتثبيط المشي أثناء النوم. ويضيف أن تقليل التوتر مفيد أيضاً، لأن المشي أثناء النوم يزيد أثناء فترات القلق.

ومن جهتها، تقول مارتن إن الأشخاص الذين يمشون أثناء النوم بانتظام يجب أن يفكروا أيضاً في اتخاذ بعض احتياطات السلامة، مثل تركيب نظام أمان يصدر ضوضاء إذا تم فتح باب الشقة، حتى يضمنوا عدم مغادرتهم للمنزل أثناء نومهم. وتقول إنه من المفيد أيضاً رؤية اختصاصي النوم للمساعدة في مواجهة هذه المشكلة.

وتقول مارتن إن بعض الأشخاص يعتقدون أنه لا ينبغي إيقاظ الشخص أثناء نومه، إلا أنها أكدت عدم صحة هذا الاعتقاد، مشيرة إلى أن إيقاظ شخص يمشي أثناء النوم لن يضره، ولكنها أشارت أيضاً إلى أن أفضل ما يمكنك فعله لشخص عزيز يسير أثناء نومه هو توجيهه برفق إلى السرير لاستكمال نومه في هدوء.